الطبق قصة.. قصة الثقافة التي أوجدتها، والشخص الذي صنعها، وقصة المكونات والمقادير والتوابل ومن أين جاءت، حكاية إعداد الوجبة -الناجحة أو غير ذلك- ثم مشاركتها.

فالطعام تحية عندما يقدم مع قدح القهوة أو حفنة من التمر، وتكريم عند إقامة الولائم والعزائم، وإعلان الإتفاق عند عقد الصفقات، وترحيب، وضيافة، و... إلخ. العملية برمتها هي شكل من أشكال السرد.

وأدب الطعام يقدم اللقاء المثالي بين عالمي الأدب والطهي، فالطعام والخيال هما شيئان مفضلان في العالم، وعندما يجتمع الاثنان، يصبح هذا سحريًا! (في بعض الأحيان حرفيًا).

وهو ما حدث تمامًا في رواية «Like Water for Chocolate - كالماء للشوكولاتة» للمكسيكية الشهيرة «Laura Esquive - لاورا إسكيبيل» وترجمها للعربية «صالح علماني».

فهي رواية تجعلك تحصل على وجبة خفيفة، أو ربما ستجعلك تشعر بالجوع! حيث تجمع بين وصفات الطعام والأكلات الشهية ذات روائح الشذية والألوان المبهرة و العلاجات المنزلية والعلاقات العاطفية أيضًا.

لم أستطع مقاومة الأوصاف المذهلة للأطعمة؛ وعليه استطيع القول، أن كل من لا تغريه الأطباق والوصفات والأحداث التي تحدث في هذا الكتاب ، لديه مشكلة كبيرة من حيث الذوق.

كل أحداث الرواية تجري على خلفية كتاب الوصفات الذي تدونه بطلة الرواية عاشقة الطهي، والتي تخبرنا مع كل طبخة جديدة جزء من حكايتها، فنجد أنها قادرة فقط على التعبير عن نفسها عندما تطبخ.

الرواية تتبع نهج مختلف حول الطريقة التي ننظر بها إلى جانب الطهي في حياتنا مكونة من 12 فصل، كعدد شهور السنة، تتألق الرواية مع الوصفات الرائعة التي تفتتح جميع الفصول، حيث يبدأ كل فصل منها بوصفة طعام مناسبة لكل شهر من شهور العام، من يناير و حتى ديسمبر. وربما تجد من الوصفات ما يناسب شهر رمضان :D

هي قصة مثيرة لعائلة مكسيكية كبيرة في نهاية القرن في أيام Poncho Villa، وتركز الأحداث على الابنة الصغرى «تيتا». فوفقًا للتقاليد، لم تستطع تيتا، وهي الابنة الصغرى، أن تتزوج؛ لأنه كان عليها، طبعًا للتقاليد، أن تبقى في المنزل لرعاية والدتها، فنشهد كيف تتعامل تيتا مع حبها المحبط «لبيدرو»

وتُعد الرواية واحدة من أهم روايات الادب الامريكي اللاتيني والواقعية السحرية. وأكثرها شهرة ومبيعًا. وقد تحولت الى فيلم سنمائي حقق نجاحًا ساحقًا.

  • رابط الفيلم المقتبس عن الرواية:

وأخيرًا: أعرف أن هناك العديد من الروايات التي تحدثت عن الطعام وحاولت فلسفته، ربما أتمكن من إعداد قائمة تضم 100 منها في وقت لاحق؛ لذا يرجى ترك اقتراحاتكم في التعليقات بأفضل الروايات التي صادفتكم ضمن تصنيف أدب الطعام...