لقد انتهيت من Blood, Sweat and Pixels كتاب عن صناعة الالعاب و المشاكل التي يواجهها المطورين خلال رحلتهم لإكمال تطوير هذه الالعاب، تمنيت فقط لو كان الكتاب اطول و يتضمن بعض المطورين اليابانين.

اما الان فإنني بدأت في a history of the arab peoples كما يقول العنوان فإن هذا الكتاب عن تاريخ العرب من قبل بداية الاسلام الى بعد ذلك ( اتوقع الى الوقت الحالي )، انا في الربع الاول و للان جيد و محايد و اكاديمي، تمنيت لو تكلم عن العرب قبل الاسلام اكثر، لأن هذا الشيء التي كنت اريده من هذا الكتاب و لكن سأكمله للنهاية

أقرأ في هته الأيام كلا من :

  • الساعة الخامسة والعشرون وجدت أني منجذب بشكل كبير لأدب السجون بعدما قرت كل شيئ هادئ في الميدان الغربي.

  • المعطف والأنف لنكولاي غوغول ، شخصيا لم أقرأ في الأدب الروسي كثيرا سوى المجلد الأول لأنطون تشيخوف وأفكر أن المعطف والأنف ستكون بداية ممتازة للولوج إلى كل من أدب ديستوفيسكي وتولستوي .

بعدها أفكر في قراءة كتاب :

  • تعاليم المتصوفين لحضرة عنايت خان كمدخل تقريبي لفلسفة الــ minimalism و فن البساطة و التركيز على الأمور الأهم في الحياة.

أنهيت منذ مدة قصيرة كتاب "الربا والفائدة في الاسلام" للمستشار العشماوي.

حاليًا توجهاتي القرائية سياسية دينية اقتصادية، ولكن رغم ذلك ما زلت على طبعي في تفضيل القضايا الخلافية وأقرأ كتاب "تجديد النحو" لدكتور شوقي ضيف، وكتاب ملخص جدًا وممتاز جدًا وهو "الإعراب الميسر" لمحمد على أبو العباس، وربما هو أفضل كتاب في النحو قد تقرأه في حياتك مصحوبًا بكتاب "أيسر الشروح على متن الآجرومية"

أنوي قراءة كتاب "عقيدة الصدمة" و"موسوعة الأساطير العربية"، ولكن لضخامة حجمهما قد أعود للفلسفة قليلًا أو أقرأ كتاب "المخبر الاقتصادي" الذي أقترحه أحد الأخوة في التعليقات.

وبالتأكيد كلها أماني وككل عام لن أقرأ منهم الا قليل القليل، ولكن سأحاول ونرى ما سيحدث.

هل كتب النحو والإعراب التي ذكرتها جيدة بنسبة لمبتداء

جدًا صدقني، بل هي ممتازة بالنسبة لمبتدأ، على الأقل لشخص معه شهادة ابتدائية ويفهم ما هي اركان الكلام من اسم وفعل وحرف.

حاليا احاول ان اقرأ الكتب المتعلقة بنظرية المعرفة ، بالضبط انا اقرأ كتاب نظرية المعرفة و الموقف الطبيعي للانسان لفؤاد زكريا و هو يدافع فيه عن الواقعية السادجة التي يرفضها الكثير - ان لم نقل اغلب - من الفلاسفة ....

و هو يدافع فيه عن الواقعية السادجة التي يرفضها الكثير - ان لم نقل اغلب - من الفلاسفة ...

بودّي أن أعرف كيف يفعل ذلك! الواقعية الساذجة مرفوضة من أغلب الفلاسفة وحتى من المجتمع العلمي.

هو يرى ان هناك خلط ، الواقعية السادجة خاطئة اذا حاولنا ان نوظفها في المجال العلمي لكن صحيحة في حياتنا اليومية ، مثلا في العلم نعلم ان الارض تدور حول الشمس لكن في الواقع انا اتعامل معها على انها ثابتة كما تنقلها لنا الحواس تماما ، و هو يقول دفاعنا عن الموقف الطبيعي ليس دفاعا مطلقا ، و انما دفاع عنه في تلك المجالات التي لا ينبغي ان يزاحمه فيها الموقف العلمي، و التي ينبغي ان تظل لغة الموقف الطبيعي هي وحدها السائدة فيها ، اما في المجالات التي يجب ان تكون الكلمة الاخيرة فيها للعلم ، فمن السداجة، دون شك ان يحاول احد الدفاع عن الموقف الطبيعي على حساب العلم ...

لا يوجد بالحقيقة فصل بين الموضوعين، العلم لا يتدخل فقط بالأمور الكبرى مثل حركة الأرض والشمس، بل حتى بالتفاصيل الصغيرة اليومية بحياتنا، الشيء البعيد تراه صغيراً وإن اعتمدت على حواسك فقط قد تعتقد أنهُ بالفعل صغير، إن نظرت إلى مروحة تعمل بسرعة قد تعتقد أنها مكوّنة من حلقة كاملة لأن عينك لا تستطيع تتبع سرعة تردّدها، ويمكن ذكر عشرات الأمثلة.

حسنا تخيل انك تستطيع ان ترى بالدقة التي تتوفر عليها الالات التي يستعملها العلماء في ابحاثهم ، ما فائدة العين اذا كنت بدل ان ارى ان هذه الارضية الزلقة ستجعلني اسقط اراها عبارة عن ذرات و تفاعلات ، او بدل ان ارى الشخص الذي امامي اراه عبارة عن شرايين او ما شبه من الامور الدقيقة التي تكون في جسم الانسان ، ما الافضل بالنسبة لك او ما الذي يحقق لك فائدة اكبر في حياتك اليومية هل العين الحالية ام العين التي ترى بهذه الدقة ؟

ذلك موضوع آخر صديقي، أتفق معك بشأن هذا ولكن هذا لا يجعلنا قادرين على الإعتماد على العين كمصدر مُكتفي بوحده للمعرفة. لا يُمكن الإعتماد على الحواس من دون العقل كمصدر للمعرفة قبل أن تتطور الحواس لتصل لمستوى تصبح عندهُ قادرة على إلتقاط كل تفاصيل الكون بدقّة كما هي، كأن ترى عينك كل حركات المروحة مهما بلغت سرعتها. هل ذاك سيكون أفضل أم أسوأ؟ لا أعرف، لكن من غير ذلك لا بُدّ من إعمال العقل لنيل المعرفة.

اتفق معك تماما ، لكن حسب رأي الكاتب لا يجب ان نستهين بدور الواقعية السادجة - الموقف الطبيعي - لانها مفيدة في حياتنا اليومية ، و نحن لا نحتاجها الا في حياتنا اليومية و ليس في العلم ... اما بخصوص فكرتك اننا لا يمكن ان نعتمد عليها في المعرفة ، نعم صحيح لا يمكن ان نخضع العلم للواقعية السادجة لانها تسببت فعلا في عرقلته من قبل ، لكن سؤالي هل الاجهزة التي يستخدمها العالم وصلت للدقة المثالية ، ام انه من الممكن ان تكون هناك اجهزة ادق في المستقبل ؟ ااكيد ممكن ان تكون هناك اجهزة ادق ، اذن هل يجب ان نقول ان الاجهزة الحالية تقدم لنا معرفة ام لا ؟ ثم هل الجهاز المختص في اكتشاف الكواكب البعيدة يمكن ان نقول عليه انه لا يصلح فقط لانه لا يستطيع ان ينقل الينا المعرفة المتعلقة بالذرات ؟ اكيد لا ، لان اختصاصه مختلف ، اذن الفكرة هي ان الواقعية السادجة اختصاصها هو المعرفة المتعلقة بحياتنا اليومية وليس بمعرفة الامور من الناحية العلمية ، انا احتاج في حياتي اليومية لاعرف ان الخائط صلب لايمكن اختراقه لكي احمي نفسي من الاذى بدل ان اعتقد انه ليس كذلك كما يخبرنا العلم .... هذه هي افكار الكاتب

الواقعية الساذجة (بالإنجليزية: Naïve Realism) هي مدرسة فلسفية في فلسفة العقل تنص بالاعتقاد بأن ما تظنّه واقعاً وحقيقة هو ما عليه الواقع بالفعل

اذا هذا فعلا ما تقصده فإنني افهم لماذا يتم رفضها.

نعم هذا هو المقصود ، لكن فؤاد زكريا يدافع عنها من جانب الحياة اليومية و ليس بالمطلق ، مثلا لا يمكن ان نعتمد عليها في المجال العلمي ...

إنتهيت من رواية شآبيب لأحمد خالد توفيق رحمه الله، وبدأت للتو في كليلة ودمنة أجده مسليا ومليئا بالدروس والعبر.

أنوي قراءة Sapiens: A Brief History of Humankind وHomo Deus: A Brief History of Tomorrow إن شاء الله

أنوي قراءة Sapiens: A Brief History of Humankind وHomo Deus: A Brief History of Tomorrow إن شاء الله

استمتع بهما، و خذ وقتك، لأن هذين الكتابين من اهم الكتب التي ستقرأها في حياتك

مر علي أن الكاتب سيصدر هذا الصيف كتابا جديدا لذا أود معرفة ما إذا كانت كتبه مترجمة م لا ؟

لا اعتقد، الكتب مثيرة للجدل على اقل تقدير و كذلك الكاتب، لن يجرأ اي دار نشر على ترجمتها

أوبس ألهته الدرجة يعني ، الكاتب حسب معرفتي يهودي هل لا حظت نزعة الصهيونية في كتابته عن التاريخ أو حتى عن المستقبل في الجزء الثاني ؟ أم كان يلتزم الحيادية؟

اجل احد الاسباب انه يهودي و لكن بالعكس ليس للكتاب اي نكهة سياسية فقط مدح للرأسمالية ، و لكن لم يتطرق الى الصهوينة ابدا

و السبب الاخر هو التطور

لا بالعكس، كتاب سابيانس وقعت تحت انتقادات ومراجعات سلبية مثل هذا:

https://www.theguardian.com/books/2014/sep/11/sapiens-brief-history-humankind-yuval-noah-harari-review?CMP=Share_AndroidApp_Copy_to_clipboard

الكاتب يكتب بنبرة ساخرة جدًا، والمراجعون انتقدوا طريقته في شرح نظريات علمية هامشة أو خلافية دون أن يتطرق لإمتداد الخلافة حولها، كأن هنالك توافق علمي حول ما يقوله.

فأنا عن نفسي ما عجبني هذا الكتاب اطلاقًا لهذه الأسباب، ووجدته بإختصار مسرفًا في تبسيط العلم والكتابة

أقرا "الدليل المختصر لصفحات الهبوط" وسأمر على جميع كتب أكادمية حسوب

اقرأ الان

  • Ender's game

انوي قراءة

  • The hitchhiker's guide to the galaxy

Ender's game

ما هو تقييمك النسبي لها؟

وهل تراها مناسبة لشخص متوسط القدرات في الإنجليزية؟

ما هو تقييمك النسبي لها؟

لم اكملها لذا لا استطيع الحكم بالكامل لكن حتى الان جيدة جدا.

وهل تراها مناسبة لشخص متوسط القدرات في الإنجليزية؟

نعم. هي سلسة ولغتها سهلة لكن يجب أن يكون بجانبك قاموس لترجمة بعض المفردات غير المألوفة.

Ender's game

الرواية من الروايات المفضلة لدي، اكمل قرائة الاجزاء اللاحقة بعدها خاصة

Speaker for the Dead

أقرأ الآن كتاب اسمه Electronics fundamentals ،

اختباري فيه غدا وشكرا

اختباري فيه غدا وشكرا

وفقك الله.

خرجت للتو من حصتها، أعتقد أن الأستاذ كان يتحدث عن المقاحل في النظام التحريكي لكن لم أفهم شيئا تقريبا.

أقرأ الآن كتاب اسمه Electronics fundamentals

قرأت كتابا يشبهه في العنوان لكن لم أكمله، اكتفيت بوثائق أستاذ المادة

أعتقد أن اللذين يمتلكون عادة قراءة كتب من هذا النوع ، هم المتخصصين غالبا ،

أفكر أن أقوم بالصيف بفتح قناة يوتيوب اشرح فيها اساسيات الإلكترونيات التي تعلمتها ،

اشرح التحليل بشكل نظري ثم تطبيق هذا التحليل على لوحة إلكترونية ،

ما رأيك هل تعتقد أني سأمتلك جمهورا عريضا ؟

ما رأيك هل تعتقد أني سأمتلك جمهورا عريضا ؟

على حسب جودة الفيديوهات وطريقة الشرح، لكن مع ذلك لا أتوقع جمهورا عريضا لهذا النوع من المحتوى، سيقتصر جمهورك على طلبة الجامعات فقط مع بعض المتعلمين الذاتيين.

يمكنك أن تبسط مواضيعك بحيث تمس شريحة أكبر.

هذا إن كنت تريد الجمهور الكبير لكن بغض النظر عن كل هذا فإنه هناك نقص كبير في المحتوى الذي يتحدث عن الإلكترونيات بالعربي.

أنشأها وسأكون أحد متابعيك، بالتوفيق.

أقرأ كتاب (جواهر الأدب) وأنوي أن أقرأً رواية (سانتا إيفيتيا ).

  • أقرأ رواية 11.22.63 لستيفن كينغ أنهيت 55% منها ولا أنوي إكمالها بسبب ضخامتها وتباطؤ الأحداث الممل رغم أني أحببتها في البداية. ولأن أحد المدونين على يوتيوب حرق لي أهم حدث في نهاية القصة (تعلمت درسًا: لا تشاهد مراجعة لرواية على يوتيوب).

  • كتاب "المذاهب التوحيدية والفلسفات المعاصرة" للبوطي.

  • كتاب Thinking Fast And Slow أنصح به بشدة.

لدي دزينة من الكتب الغير مقروءة سأختار بعضها لقراءته حين أنهي ما بيدي حاليًا. غالبًا سأقرأ كتابًا في الفلسفة (أجمل قصة في تاريخ الفلسفة أو أحد كتب يوسف كرم في تاريخ الفلسفات) - كتاب "الإسلام وفلسفة الحكم" لمحمد عمارة. وسأختار رواية من بين الثلاث روايات التالية:

  • رواية "تسعة عشر" لأيمن العتوم.

  • "The Catcher in the Rye" by J.D. Salinger

  • رواية "الأم" لمكسيم غوركي.

أقرأ رواية 11.22.63 لستيفن كينغ أنهيت 55% منها ولا أنوي إكمالها بسبب ضخامتها وتباطؤ الأحداث الممل رغم أني أحببتها في البداية.

إذا حسمت قرارك بعدم إكمالها عندها انتظر لفترة من الوقت ثم شاهد المسلسل المقتبس عنها، قصير(8 حلقات) وتم إنتاجه بشكل جيد. عسى أن لايؤثر الحرق كثيراً على تجربة المشاهدة P:

https://www.imdb.com/title/tt2879552/

حاليا أقرأ كتاب الأب الفقير والأب الغني أما عن الكتب التي أنوي قراءتها فهي:

1- كلمة الله لـ أيمن العتوم

2- الفقراء لـ دوستويفسكي

3- هؤلاء يحبهم الله لـ حامد أحمد الطاهر

4- الرمز المفقود لـ دان براون

5- الوابل الصيب من الكلم الطيب لـ ابن القيم الجوزية

6- محاضرات في التاريخ والحضارة لـ رضا هادي عباس

7- الدولة العثمانية من الامارة إلى الخلافة لـ منصور عبد الحكيم

الآن أقرأ كتاب «الجينوم» يتحدث عن السيرة الذاتية للنوع البشري للمؤلف مات ريدلي، وكتاب «فكر تصبح غنيًا» لـ نابليون هيل، وأنوي قراءة «عالم صوفي» و«شيفرة بلال» والمزيد والتي قد أنشر عنها الإنطباع الأولي في مدونتي.

وأنوي قراءة «عالم صوفي» و«شيفرة بلال»

شيفرة بلال رائعة لن تندم أبدا على قرائتها.

والتي قد أنشر عنها الإنطباع الأولي في مدونتي

لا تنسى أن تشاركنا الرابط هنا على حسوب

حسنًا سأرى ذلك، فقط كن بالقرب ^^

دائما ما تجدني هنا على حسوب.

في الحقيقة مرّ وقت طويل لم اقرأ به كتب. ولمّا رأيت مكتبة بطريقي اشتريت بعض الكتب كهدية ميلاد ولنفسي كتاب مهزلة العقل البشري لـ علي الوردي .. قرأت به حتى وصلت إلى نصفه ثم هجمت الحرب على مكان تواجدي وتركته مع الكثير من الأشياء الأخرى ورحلت

في منزلي مكتبتي الخاصة وعلى جوانبها كتب في الأدب الإنكليزي، لفتني عنوان الرائد باربرا وهي مسرحية لـ جورج برناردو شو سمعت أنها من أهم أعماله لذا بدأت فيها الآن ووصلت إلى نصفها بجلسة واحدة

هجمت الحرب على مكان تواجدي وتركته مع الكثير من الأشياء الأخرى ورحلت

سلامتك، عوضٌك الله وأعانك.

لفتني عنوان الرائد باربرا وهي مسرحية لـ جورج برناردو شو

لم أقرأ لبرنارد شو من قبل، سأبدأ بالتي ذكرتها مع أني أكثر المسرحيات لكن بما أنك أنهيت نصفها في جلسة واحدة متأكد أنها ممتعة.

بالمناسبة هل قرأتها مترجمة أم بالنسخة الإنجليزية؟

اقرأها بالعربية لكنه ضمن كتاب ثنائي اللغة يخص الأدب الإنكليزي مع مقدمة نقدية وهكذا.. المسرحية تتحدث عن الفقر والرأسمالية ونفاق الجمعيات الخيرية .. عموماً اسلوب برناردو شو بسيط ونقده لاذع لممارسات المجتمع

المسرحية ليست طويلة .. وإن لم تهتم كثيراً لقراءة وصف المشهد واكتفيت بالحوار ستنهيها بسرعة

Angels and Demons

The Da Vinci Code

The Last Symbol

Inferno

Origin

حسب الترتيب الكرونولوجي للاحداث، سلسلة لـدان براون

أقرأ عالم صوفي، الكتاب أشبه بباب يؤدي إلى مجموعة أبواب أخرى تؤدي بدورها إلى أبواب أخرى :). حاولت إنهاءه في شهر لكن هيهات.

أنوي أن أقرأ بعده كتبا حول الإقتصاد. أي إقتراحات ؟

أنوي أن أقرأ بعده كتبا حول الإقتصاد. أي إقتراحات ؟

ربما يفيدك هذين الإثنين كمدخل لعلم الإقتصاد

المخبر الإقتصادي

https://www.hindawi.org/books/38503152/

دروس مبسطة في الاقتصاد

https://www.hindawi.org/books/60808479/

Rework

اول كتاب باللغة الانجليزية ... جداً غير افكار كثيرة لدي

أعيد الآن قراءة كتاب سيرة العبقري "إيلون ماسك" الذاتية للكاتب أشلي فانس

قريباً سأبدأ بقراءة كتاب العبقري الآخر "ستيف جوبز" للكاتب والتر إيزاكسون وأكمل قراءة كتاب التاريخ "موجز تاريخ العالم" للكاتب هـ ج. ويلز

اقرأ حاليا رواية ذاكرة الجسد

وقد انهيت قبلها كتاب ملهمون ورواية التي تعد السلالم

اقرأ حاليا رواية ذاكرة الجسد

هل هي جيدة؟

ما زلت في بدايتها، ولكن نعم إنها جيدة وبها عبارات رائعة، وحكم مخفية.

بدأت بقراءة "مقدمة قصيرة جداً عن نظرية الالعاب"

حاسوب منصة جميلة.انا قرات كتاب الايجابية وقوة الدفع في الشريعة الالهية للدكتور عبد القادر احمد عبد القادر. وكتاب نظرة جديدة الى الثرات للمفكر محمد عمارة

واقرا الان كتاب السياسةوالاخلاق للدكتور محمد ممدوح علي العربي.

شكرالكم

-4

لا تكتب تعليقات لا تضف أي فائدة للنقاش

إذا أعجبك الموضوع قيًمه بالإيجاب أو سلبه إن كان العكس.

إليك إرشادات الاستخدام إطلع عليها:

https://io.hsoub.com/terms


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

16.6 ألف متابع