عندما يسألني أحدهم عن أهم ترشيحات كتب عامة يجب أن يقرأها المرء في السنة الأخيرة، أجدني دائما ملزمة بذكر كتاب 21 درس للقرن 21 ؛ ويسأل الكثيرون لماذا؟

الكتاب أعزائي يطرح في رأيي أهم نصيحة يمكن أن تسمعها في أي عصر، وهي في رأي أي عاقل حكيم، طوق النجاة الوحيد في هذا القرن خصوصا في هذه السنوات العجاف التي لازلنا لم نفهم فيه إلى أين نتجه.

تقول فكرة الكتاب أن البشر في هذا العصر متطورون جدا، لكنهم مازالوا بعيدين عن التفكير بشكل صحيح يمكّنهم من الاستمرار بثقة في مجابهة الحياة والذكاء الصناعي القادم، في اعتقاده العصر القادم هو عصر السوق الذكي في حين أن 1 % فقط من الناس من يفهم السوق والمال، لأن المال حتى في مستوياته البسيطة صعب الفهم على أغلبية الناس، لسبب بسيط وهو أنه يعتمد على خوارومياته ونظمه الخاصة التي لا يمكن تعلمها إلا في مدرسته.

يعتقد هاراري أن النجاة ليس بالمال فهو مجرد وسيلة لتخزين القيمة وتبادلها، لكن الأهم هو ما يجلب لك المال والسعادة والأمان، وهو المهارة التفكير والتعلم.

يقول بأن أهم مهارة في القرن21 ليست هي المهارات التخصصية او الدقيقة كمهارة كتابة كود برمجي مثلا، بل هي مهارة بناء مهارات جديدة طول حياتك حتى في السبعين من العمر، نحن لسنا بحاجة إلى المعلومات المتخصصة الآن، لكن الأهم هو البحث عن معلومات جديدة وتعلمها وإتقان مهارة التفكير الصحيح والتفريق بين ما هو موثوق وجيد وبين ما هو عكس ذلك.

الأن في رأيك: هل تكفي فعلا مهارة التعلم العام والمهارات العامة للاستمرار في ظل منافسة الذكاء الصناعي للبشر؟ وهل توافق هراري بأن المال له خوارزميات صعبة الفهم على أغلب البشر؟ وماهي أهم مهارة نحتاجها للنجاة في القرن 21 في رأيك الخاص؟