كتبت سابقاً عن ثمانية كتب قرأتها ورشحتها لكم. وفي هذا المقال أتيتكم بمزيد من الكتب الممتعة أنصح بقراءتها. سأتدرج في الكتابة من الأهم بنظري إلى المهم.

1. الماجَريات لمؤلفه إبراهيم السكران

يحتوي الكتاب على ٣٤٣ صفحة، بدأت أقرأ وكلي شغف لمعرفة معنى ماجَريات وظننت أن المؤلف قد عرّف الكلمة في بداية الكتاب ولكن يبدو أنه تركها مبهمة فترة لإثارة فضول القارئ أو أن الجميع يعرفها إلا أنا، ربما! فبحثت عنها في الإنترنت وإذا بي أجد معناها “ما جرى” وقد تم ضم الكلمتين فأصبحت “ماجرى” ثم جمعها “ماجَريات” وهي الأحداث اليومية وما يجري فيا لعالم، ثم وجدت تعريفها في صفحة ٣٨.

الكتاب عبارة عن منبه لكل من يضيع وقته في الأحداث اليومية لمعرفة كل جديد عن الآخرين و الأخبار. الكتاب إهداء لأولئك الذين اعتنوا بالأحداث اليومية كاعتنائهم بأطفالهم أو أكثر. ومن ضمن ما أورد المؤلف الماجَريات الشبكية لمواقع التواصل ومدى إضاعة الوقت وهدره فيما لا طائل منه. وقد كتب المؤلف عدة نماذج لعلماء ومفكرين وكيف تعاملوا مع الماجَريات بطريقة نافعة وإيجابية. الكتاب يستحق القراءة.

2. مدارج النحو لمؤلفه سالم القحطاني

٩٩ صفحة يحكي فيها المؤلف قصته مع تعلم النحو وكيف تحول بغضه الشديد إلى حب كبير لتلك المادة بل وتطوع في تدريسها للطلاب بعد أن أتقنها. يقول الكاتب “من الذي زرع في قلبي هذا البغض هل هي المناهج الدراسية أم المدرسون أم أنا أم كل ذلك؟” أبناؤنا لا يحبون النحو، وتلك التساؤلات في محلها، بعيداً عن التلاوم المتبادل؛ فقد يكون المدرسون هم السبب فليس كل المدرسين لديهم القدرة على إيصال النحو بطرق شائقة مبدعة، وقد يكون الطالب هو السبب فقد تعمّد إغلاق عقله أمام سيولة النحو.

في الكتاب طرق عملية لكيفية التعامل مع علم النحو وقبوله وإتقانه. كل الكتب التي يعرض فيها مؤلفوها تجربتهم لهي كتب مفيدة وسريعة الانتشار وهذا الكتاب واحد منها. الكتاب فيه الكثير من الفوائد أنصح بقراءته ليس فقط لمن أراد أن يتعلم النحو بل للجميع فقد تفتح تجربة الكاتب أبواباً لك.

3. ملهمون لمؤلفه صالح محمد الخزيم

كتاب يقع في ٢٤٥ صفحة مليء بقصص المُلهِمين الذين يشاركونك الدعم المعنوي. تقرأ لهم فتنتعش من الداخل وتنهض للبدء. رغم أن هذا النوع من الكتب قد ملأ المكتبات إلا أن القارئ بحاجة لمثله باستمرار لتحفيزه على البذل والعطاء ولشحذ همته إن خارت قواه.

4. الذين لم يولدوا بعد لمؤلفه أحمد خيري العمري

يحتوي الكتاب على ٧٩ صفحة، اختار المؤلف اسماً جذاباً يثير شغف القارئ، كتبه بأسلوب وصفي شائق يصف قدوم رمضان وما يصحبه من الفتوحات القلبية والروحية، وقد تدرج الكاتب في إيصال الفكرة وتكلم عن واقعنا ونصيبنا الحقيقي من الفتوحات قبل قدوم رمضان وبعده وهي فتوحات الجيب والأكل والشرب.

تساءلت ما علاقة العنوان بفحوى الموضوع، وإذا بي أجد الإجابة في طيات الكتاب، فهناك أناس ولدوا من جديد بقدوم رمضان وآخرين لم يولدوا بعد ويحتاجون لدعم معنوي ليروا النور الذي سيتخلل قلوبهم في رمضان.

5. استرداد عمر لمؤلفه أحمد خيري العمري

يحوي الكتاب ٤٤٧ صفحة، كل صفحة فيه تعتبر درساً من دروس تهذيب النفس. من العبارات المضيئة التي جاءت في الكتاب: “لا نتحدث عن استرداد عمر بن الخطاب الشخص فهذا لا معنى له، نتحدث عن استرداد عمر المعاني القيم، عمر الذي كان يعمل بنظام تشغيل قرآني“. يتغلغل الكتاب في شخصية عمر بن الخطاب ويسبر أغوارها ويتناول تلك الشخصية العظيمة من مناحٍ غائبة عنا حتى تصل لآخر الكتاب وكلك شوق لاسترداد تلك الشخصية التي صور الكاتب عظمتها وقدمها لنا بشكل مؤثر وجذاب.

6. سيكولوجية الجماهير لمؤلفه جوستاف لوبون

مؤلف الكتاب هو طبيب وعالم اجتماع فرنسي عُني بالثقافة الشرقية. يقع الكتاب في ٢٢٤ صفحة. يتكلم عن الجماهير وطريقة تفكيرهم وكيفية اعتناقهم للأفكار. تعريف الجماهير هم مجموعة من الأفراد أيا كانت هويتهم أو قوميتهم أو جنسهم. بعد أن يجتمع الأفراد لتشكيل الجمهور يتولد لديهم سلوكيات وتصرفات جماعية مشتركة تختلف عن سلوكيات كل فرد منهم على حدة.

فالفرد المنخرط في الجمهور يختلف عن الشخص المنعزل. يؤمن المؤلف أن الصفات المشتركة لشعور الأفراد بالقوة حين انخراطهم مع الجماعة ولوجود عدوى اجتماعية لسلوكيات أفراد الجمهور. في الحقيقة الكتاب ممتع للغاية لأنه يفسر ظاهرة مهمة جداً. أنثح بقراءته وإسقاطه على واقعنا.

وأخيراً

تصبح الكتب ممتعة إن قارنّا بين المكتوب والواقع الذي نعيشه فنأخذ ما يعنينا للتطبيق العملي، تلك الطريقة في التعامل مع الكتب تولد لدى القارئ الشغف لإكمال الكتاب حتى نهايته في وقت قياسي. اقرأ الفهرس أولاً ففيه من الفوائد مالا تتوقع، ثم المقدمة، وعرّج على الإهداء فقد يهدي الكاتب كلماته إليك شخصياً، ولا تنسَ قراءة التقديم للكتاب إن وجد، ثم ابدأ بالكتاب فقد فُتحت شهيتك لالتهامه.