🌺الكتاب: ثلاثية غرناطة.

🌺المؤلف: رضوى عاشور.

🌺عدد الصفحات: 502.

🌺تقييمى: ⭐⭐⭐.

🌺اكثر من أعجبنى من الشخصيات: هى مريمة، التى تجسد فيها معنى السخرية التى تخفف طعم الإستبداد اللاذع، ومواجهة القيد بالنكتة التى تكسر هيبته.

🌺لمحة عن الكتاب: تدور أحداث الكتاب فى الفترة الزمنية بين٢١محرم٨٩٧هـ حينما تم تسليم عرناظة الى الملك القشتالى فرديناند والملكة إيزابيلا حتى مائة عام من المقاومة التى إنتهت الخروج الكلى للمسلمين من غرناطة والأندلس ككل.

🌺اللغة: لغة الكتاب عربية فصيحة لابأس بها ولكن يشوبها بعض المصطلحات والمقاطع العامية.

🌺هوامش: الرواية نجحت فى جعلي أتأثر وأشعر بالقهر والحزن والعجز وأشارك هؤلاء الناس الذين وُجدوا قبلى بمئات السنين حزنهم وفرحهم وخيباتهم، لقد ذكرتنى هذة الرواية بإنسانيتنا، وأعادت فتح جراح كانت قد إندملت وإن ظلت قراحها تذيقنا صنوف العذاب. لم اكن اقرأ وحسب ولكنني كنت اتنقل بسرعة بين خمسة أجيال متعاقبة على مدار مائة عام.

الرواية جعلتني أتفكر فى كثير من الأشياء التى نمتلكها ولا نُوفّيها حقها كالكتب والحرية فى ممارسة العبادات، والأمور التى نفعلها برتابة وبساطة بل وقد لا نفعلها كالصلاة وبقية العبادات والحفاظ على اللغة والإعتزاز بها فكل هذة الأمور التى ما عدنا نتفكر بها كان هناك بزمان ما أناسًا ماتوا فى سبيل الزود عنها.

🌺جمل أعجبتنى: ـ لا غالب إلا الله فقد شعرت بعمق أنه هو العزاء الوحيد الذى لا زال إلى الأن يُعيننا على تخفيف مرارة هذه الفاجعة وما تلاها من الفواجع التى تزيد الوجيعة فى قلب أمتنا.

ـ لا وحشة فى قبر مريمة:هى مقولة تلخص معنى الوطن،ومفهوم أن الشجرة فى تربتها الطينية وهى تحت القصف ستنمو وإن كان هناك املًا ضئيلًا بالنجاة.ولكنها فى غير تربتها مقطوع منها الأمل.

🌺ما يُعطى للكاتبة من فضل:

1/الكاتبة على الرغم من بساطة السرد وعدم دراماتيكية الأحداث وعدم قيامها بالحرص على نقل المأساة بأكثر صورة بائسة لإستدرار الدموع من مقلتيك ألا إنها نجحت فى توصيل المشاعر والإحساس بمأساة تلك الفاجعة وقد بكينا.

2/الحلو بالإسلوب هو أنها كانت تضعك على رأس الحدث وتتركك لتقرر بماذا تشعر وكيف تفكر وهذا شئ راقى جدا لأن فيه من الحيادية وعدم فرض الرأى ما لا يخفى.

3/منظورها للحب منظور مختلف عن الفكر الشرقى الرتيب يميل إلى الفكر العملى المبنى على التحمل والصمود والمنطق أكثر من الفكر الخيالى المبنى على ألا منطق والهيام وهذا يتجلى فى قصة سعد وسليمة ولكن هناك بعض المغالطات التى لوثت تلك الصور وشوشتها.

🌺ما يُؤخذ على الكاتبة:

1/الحشو والتفاصيل التى تشتت القارئ وتُبعده عن السياق المحورى.

2/هناك الكثير من الشخصيات الهامشية

3/الرواية عبارة عن جانبين: حانب تاريخى وجانب انسانى قصصى والجانبين ناقصين من رأيى، التاريخى لم يكن واضحا كفاية لتكوين صورة كاملة ولذلك بحثت كثيرا حتى اربط الأحداث ببعضها، أما الجانبب الأخر فكان أسوأ ليس فيه شئ سوى زواج وتناسل ولا شئ من السرد يخرج عن هذا النطاق الى مواقف اخرى.

4/المشاهد الجنسية فى موقفين بمقدار 4صفحات من الكتاب، إضافة إلى وصف الأجساد ومشهد العارية أول الرواية الذى لا أفهم إلى الأن ما فائدة إيراده بهاذ الشكل وبتلك الكيفية.

5/الشخصيات ونفسياتها وافكارها تم سياقها بطريقة جافة وضعيفة بالكاد تستطيع فهم طبيعة اى منهم. وهناك خلط وتضارب بمشاعر الشخصيات.

6/الجمل التى تضمنت معانى إلحادية مثل: لقد أضعت عمرى كله فى شئ لا وجود له إسمه الله، و سأموت عاريا ووحيدا لأن الله ليس له وجود وهناك عدة مواضع مستترة تتضمن نفس المعضلة، أتفهم أن هو الموقف قد جرف البعض إلى اليأس والقنوط وكان يُمكن التعبير عن هذا بإسلوب أخر لية فيه نكران.

7/عدم التأدب فى التحدث عن الله على لسان بعض الشخصيات، والإضافات المغلوطة التى جاءت ضمن قصص دينية والخرافات التى ثبت عدم صحتها.

8/تعبير صريح بحرية الزنا والخمر بل والتعاطف أيضا ولكن هذا ليس نقدا لاننى أعتقد أن المقصد كان توضيح أن أهل غرناطة قالوا لا نرحل عن ارضنا ونتنصر ولكن لا نتخلى عن ديننا بالسر ومع تقدم الأجيال وضعف التعليم الدينى واندثار اللغة العربية والإختلاط بالأسبان إنحدر الدين وغلبت الأهواء وهذا واضح فى شخصية على.

🌺مده القراءة: يمكن إنهائها على اربعة مجالس واستغرقتنى خمسة ايام❤ وشكرا 👏🏻🫂🥳🥳💃🏻