إذا أردت أن تقرأ تجربتي الشخصية عند إستبدال أوتار الكمان:

https://io.hsoub.com/exp/79361-%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A9-%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A5%D8%AE%D9%81%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%86%D8%AD%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%85

نبذة سريعة:

للكمان أربعة أوتار قياسياً و أسماؤها من الأسمك حتى الأرفع G/D/A/E و من الممكن أن يتوفر كمان بخمس أوتار لكن هذا الأخير ليس شائع الإستخدام.

تتكون الأوتار من مواد مختلفة و كل مادة لديها خصائصها المتنوعة و صوتها المميز، ممكن أن يتألف الوتر من الستينلس ستيل، ألمنيوم، نيلون، أمعاء حيوانات، نيكل، أو ممكن أن يتألف من مزيج منها.

من ضمن الخصائص المميزة لهذه الأوتار:

سرعة الإستجابة: الأتار تصنف إلى سريعة الإستجابة أو بطيئة، ينصح بسريعة الإستجابة للمبتدئين و متوسطي المستوى و هي خاصية للأوتار من الستينلس ستيل أما بطيئة الإستجابة التي يستعملها المحترفين و تتألف من أمعاء الحيوانات أو النايلون.

من الخصائص الأخرى المميزة تتعلق بالصوت الذي يصنف إلى دافئ، حاد، سوداوي أو مبهج، يعتمد الإختيار على ذوق العازف و المقطوعة التي يعزفها :الحاد للمقطوعات السريعة مثلاً و الدافئ للمقطوعات البطيئة العاطفية.

قبل أن تستبدل الأوتار بعض المحاذير التي لا يجب أن تقوم بها :

لا تقم بإزالة جميع الأوتار معاً و إلا سقط الفرس (bridge) الذي يرفع الأوتار.

لا تقم بهذا و أنت مستعجل أو متوتر لأن استبدال الأوتار مع أنه سهل و لكن يلزمه بعض الدقة و الحذر.

لا تقم باستبدال الأوتار على سطح خشن صلب، حتى لا تتسب بخدوش أو كسور لجسم الكمان.

لا تقم باستبدال الأوتار قبل أن تقرأ هذا المقال (:

إذا واحهت صعوبة في التعرف على أجزاء الكمان تابع هذا الموضوع:

https://io.hsoub.com/alternative_music/79173-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%B4%D9%83%D9%84-%D9%85%D8%A8%D8%B3%D8%B7


و لكن لماذا علي استبدال الأوتار و متى عليّ هذا؟

  • إذا كنت تتدرب على كمان رخيص أو بجودة سيئة فأنا أشجعك على استبدال الأوتار، أغلب الظن الأوتار التي تمتلكها سيئة و تتسبب بالكثير من الصرير الذي لا ذنب لك به، و استبدالها بنوعية بجودة عاليى سيساعدك جداً على تحسين جودة الصوت.

  • لشخص يتدرب يومياً لمدة ساعتين يلزم استبدال أوتاره تقريباً كل 8-10 أشهر لإنها تفقد حيويتها و صوتها المميزة بعد الإستخدام الطويل.

  • إذا كانت الأوتار صعبة الضبط و الدوزان وكانت براغي التحكم الكبيرة و الصغيرة سليمة، قد تكون السبب الأوتار.

  • تآكل الوتر من منطقة معينة، غالباً عند عنق الكمان.

  • انقطاع الوتر :(


خطوات استبدال الأوتار:

  • يجب أن تعرف الترتيب الصحيح للأوتار، و الترتيب الصحيح للأوتار على براغي التحكم، كما في الصورة أدناه:

https://suar.me/9glV8

  • غالباً أبدأ بأسمك وتر ولا يوجد ترتيب محدد لهذا، أدر برغي التحكم عكس عقارب الساعةسيبدأ الوتر بالإرتخاء، إلى أن يصبح مرتخٍ تماما اسحبه بلطف من عند براغي التحكم الصغيرة، ثم انتقل لبرغي التحكم الكبير، هناك ثقب صغير جداً يمسك الوتر اسحبه من هناك.

  • أخرج الوتر الجديد الذي تريد استبداله، تأتي الأوتار بظرف مكتوب عليه اسم كل وتر لذلك لا تقلق من أن تخلط الأمور.

https://suar.me/zpEKM

للوتر نهايتان الأولى تبدو أقرب إلى سلك معدني و الثانية تنتهي بكرة معدنية صغيرة، كلتاهما مغلفتان بخيوط ملونة (حرير أو أي نوع آخر) .

https://suar.me/ZlvoK

أدخل النهاية التي تبدو أقرب إلى سلك من خلال الثقب و أدر مع عقارب الساعة..

https://suar.me/yqEpV

أول دورة تقوم بها أجعل الوتر يصنع علامة X بينما تلفة على برغي التحكم الكبير بينما تلف الوتر ، كذلك إجعل نهاية الوتر تخرج بمقدار ثلاث مل من الثقب، أدر ثلاث أربع دورات، ...

https://suar.me/G1E0y

ثم انتقل إلى الطرف الثاني،إلى مكان براغي التحكم الصغيرة يوجد شيء أشبه بخندق صغير تستطيع أن تدخل منه الكرة المعدنية مع سحب الوتر ناحيتك بلطف و تدوير برغي التحكم الكبير إلى أن يصبح الوتر مشدود، ليس كثيراً فستضبطه لاحقاً بعد تركيب جميع الأوتار.

https://suar.me/KWB4z

هل كان الأمر صعباً؟ أتمنى لا!


بعض المشاكل التي واجهتني أثناء استبدال الأوتار، و حلولها :

  • نهاية الوتر التي تنتهي بالكرة المعدينة أسمك من الفتحة عند برغي التحكم الصغير : هذه المشكلة سببت لي توتر رهيب، لم أفهم لم حصل هذا خاصة أن النوعية التي استخدمتها pirastro معروفة فلا يمكن أن يكون هناك خطأ بالقياس! فكرت أن الكمان في شيء خطأ ربما و لكن الوتر القديم خرج بسهولة و ركبته بسهولة، حسناً بعد القليل ، الكثير من البحث، الكثيييير من البحث: المشكلة ليست شائعة جداً ولكنها موجودة ولا علاقة لها بنوعية الوتر، غالباً ما تحدث هذه المشكلة مع أسمك وترين G/D الخيوط الملونة تعطي حجم أكبر بميل أو إثنين من حجم فتحة الوتر، الحل:

1- تعرية جزء ضئيل جداً من نهاية الوتر عن طريق إزالة بعض من الخيط الملون الملتف عليه، وظيفة هذه الخيوط حماية الوتر لذلك كن حريص ألا تزيل أكثر من حاجتك.

2- أدخل نصل أو أداة حادة رفيعة لتوسعة مكان نهاية الوتر و لكن بحذر شديد و بشكل بسيط فقط.

2- سقوط الفرس Bridge..

مفاجأة لم تخطر ببالي أثناء استبدال الأوتار و هي لم تحدث بعد أستبدال الأتار و إنما عند الضبط، فهي تحتاج الكثير من الضبط بعد تركيب الأوتار الجديدة، يجب أن يكون الفرس عمودياً على جسم الكمان، و لكن مع ضبط الأوتار فأنت تشد الوتر لأعلى مما يدفع الفرس لأعلى و يميله إلى اليسار مما يؤدي لميلانه الشديد و سقوطه لاحقاُ، الحل:

بينما الأوتار مرتخية أمسكك الوتر بكلتا يديك و ادفعه برفق نحو ذيل الكمان/ براغي التحكم الصغيرة بحيث يكون ميلان واضح لك، لا تقلق فمع الضبط سيصبح عمودياً دون مشاكل، و إذا كنت ترى أنه لا زال مائلاً جداً بعد الضبط أرخي الأوتار و ادفعه حتى يأخذ الشكل المناسب و لا تنسى الضبط بعد هذا.

https://suar.me/QxXqo


و بعد تركيب الأوتار، أولا هنيئاً لك :)

ثانياً، يجب أن تعطي الأوتار بعد الوقت لتتأقلم مع الجو الجديد و الشكل الجديد ، خلال ثلاث أيام إلى أسبوع ستكون الأوتار بدأت تعطي الصوت الحقيقي لها.

للإطلاع على كيفية ضبط الأوتار تابع هذا الموضوع:

فيديو عن طريقة تركيب الأوتار:

https://www.youtube.com/watch?v=vqV0-hgZSjI

فيديو مراجعة لعدة أنواع من الأوتار:

https://www.youtube.com/watch?v=9FoecIDrNV0

استخدمت نوعين الأول valencia strings الثاني Pirastro tonica و وتر e lenzer golden string، الأوتار الثانية جيدة جداً حتى أنها لا تحتاج للكثير من الضبط، لذلك ابتعت مجموعة أخرى منهم من باب الإحتياط.

شكراً لأنك وصلت إلى هذا الحد من القراءة، أفصح عن نفسك لأعطيك +1.