قبل بضعة شهور لم أكن أعرف أن هناك أداة ممكن أن تقوم بهذه المهمة، و لكنني وجدتُ من باب الصُدفة المحضة أن هذا أمر ممكن فعلاً!

الأداة اسمها مُخفض صوت الكمان violin practice mute، و يتوفر للوتريات المشابهة (تشيلو/فيولا) بأحجام مناسبة لكل آلة.

مبدأ عمله يقوم على امتصاص الصوت الصادر عن الكمان، هذه الأداة تبدو أقرب إلى مشط يُركّب فوق فرس الكمان الخشبي، و بهذا يمتص الصوت الذي يصدر عن الكمان بنسبة معيّنة.

يتوفر هناك عدة أنواع من مُخفض الصوت، منها المطاطي، البلاستيكي أو المعدني و لكل واحد منها امكانيات معيّنة و ايجابيات و سلبيات .

مُخفض الصوت المطاطي ، و هو ما استخدمه حالياً، أقتني نوع اسمه USA Ultra practice mute و هو رخيص لا يتجاوز سعره 5$، يعمل على تخفيض الصوت بنسبة 45% تقريباً، كما أنه خفيف و مرن و ثابت تماماً على فرس الكمان مما يسهل التدريب بشكل ممتاز.

هناك شيء مميز بهذا النوع، فكلما ضغط لأسفل أكثر امتص صوت أكثر و بالعكس إذا رفع لأعلى، الأمر عائد إلى ما كمية الصوت التي تود تخفيضها.

السلبية التي توجد به هو أنه لا يخفض الصوت بشكل كبير خاصة إذا كنت تود أن تتدرب بالليل، الصوت سيكون واضح قليلاً لشخص في الغرفة القريبة منك.

https://suar.me/4LgKn

مُخفض الصوت المعدني، شبيه شكلاً بالنوع الأول إلا أنه مصنوع من المعدن، ثقيل، ولا يركب بثبات على فرس الكمان مما قد يعرضه للسقوط إذا كان الشخص يتحرك بشكل مُفرط، سعر هذا النوع أعلى و لكنه بالمقابل يخفض الصوت بشكل أكبر بكثير قد يصل إلى 75% من الصوت الإجمالي، و لكن من الجدير ذكره هنا أن كثرة استعمال هذا النوع قد يؤدي لإيذاء فرس الكمان و الأوتار بسبب الثِقل.

https://suar.me/AMrKN

هل يوجد بدائل؟

نعم ..لم أجربها شخصياً، شاهدت عدد كبير من الأشخاص، و عازفين مخضرمين يلجؤون لحيلة بسيطة و هي وضع ملقط غسيل خشبي على الفرس مما يخفض الصوت كما يفعل مُخفض الصوت، و لكنني لم أتشجع لهذه الحيل خوفاً من إيذاء الفرس.

https://suar.me/0lEX5

هذا فيديو يوضّح الفرق بين النوعين ، انتقل إلى الدقيقة الخامسة إذا أردت تخطي مراجعة النوعين:

https://www.youtube.com/watch?v=d1_2U4anplY

يجب أن أذكر هنا أن مُخفض الصوت مهما كان نوعه لديه سلبية جعل الصوت و كأنه مكتوم، أو مخنوق، و لكنه لا يؤثر على طبيعة العزف و لا يؤثر على الصرير بأن يخففه أو يزيده..

أتمنى أن تكون هذه المشاركة مفيدة، إذا كان هناك أسئلة تودون طرحها لاتترددوا رجاءً :]