بالإنجليزية Rosin أو بالعربية قفلونة أو روزن، الروزن منتج من الصمغ المُستخرج من أشجار الصنوبر و ممزوج بمواد أخرى حسب الشركة المنتجة، و يبدو شكله أقرب إلى صابونة من الزجاج الملون عندما تفتح المنتج لأول مرة.

وظيفة الروزن هي "تشحيم" شعيرات قوس الكمان و إعطاءه نوع من الإحتكاك حتى يصدر عنه الصوت عند ملامسته الأوتار، هذا الإحتكاك هو ما يجعل شعيرات قوس الكمان تهتز لتصدر الصوت المميز لآلة الكمان.

عند شراء الكمان جديد و غير مستمعل عادة ما يعني هذا أن القوس غير مُطبق عليه الروزن إطلاقاُ و عند تجريبه على الكمان لن يصدر عنه أي صوت مهما حاولت، مهما ضغطت..الحل ببساطة تطبيق الروزن على القوس لإعطاءه بعض الإحتكاك.

إذا كيف و متى يُطبق الروزن؟

مما ذكرت آنفاً، فإن شراء كمان جديد أو شراء القوس لوحده يعني أن عليك تطبيق الروزن عليه حتى ييدأ بإصدار الأصوات.

عدى هذا يرجع توقيت إضافة الروزن إلى العازف نفسه و وتيرة التدرب، فعند تطبيق الروزن و البدء بالعزف ستلاحظ نوع من بودرة بيضاء عند الفرس bridge و مواضع أخرى على الكمان..عند كل إستخدام فإن هذه الطبقة التي طبّقتها ستصبح أقل إلى أن تختفي و يصبح الصوت شبه متقطع كما ممكن أن تلاحظ أن القوس يمر بسلاسة و سرعة كبيرة جداً و أنه أصبح أملساً، هذه من العلامات التي تدل إلى وجوب تطبيق الروزن.

بشكل عام قد يلزم أن تطبق الروزن كل يومين أو ثلاثة لشخص يتدرب لمدة ساعة أو ساعتين يومياً.

كيف أعرف أنني طبقت كفاية من الروزن؟

أولاً الصوت لن يكون "متقطعاً" عند تمرير القوس كاملاً على الأوتار.

لن يكون تمرير القوس أملس بطريقة يصعب التعامل معه عند تمريره عل الأوتار.

بإمكانك أن تمرر إصبعك على شعيرات القوس و ستظهر على إصبعك طبقة بيضاء خفيفة كالبودرة من الروزن.

كيف أطبق الروزن بالشكل الصحيح؟

عند شراء الروزن جديداً سيكون سطحه لامعاً مثل الزجاج، منظر مذهل الصراحة :) و لكن هذا يعني أن عليك أن تعطي وقت إضافي لنفسك و أنت تطبق الروزن على قوس الكمان للمرة الأولى، لذلك و لاختصار الوقت اكشط الجزء اللامع بواسطة سطح خشن، ممكن أن تفعل هذا بعناية بواسطة مبرد أظافر، حتى يصبح خشن قليلاً، الآن مرر الروزن على القوس منذ البداية حتى النهاية تقريبا خمس مرات جيئة و ذهاباً من أقصى اليمين إلى اليسار.

ملاحظة، لا تقم بتطبيق الروزن على قسم واحد فقط من قوس الكمان -أكثر جزء تستعمله- لانك عندما تصل للجزء الذي لم يطبق عليه الروزن لن يصدر عنه صوت و سيصبح أداؤك "متقطعاً".

روزن أسود VS. عسلي

هناك نوعان رئيسيان للروزن منه الأسود و العسلي و الاثنان يقومان بنفس المهمة.

سبب اختلاف اللون هو الفترة التي يجمع فيها الصمغ بالإضافة للمواد الأخرى المضافة إليه.

الروزن الأسود يستعمل في المناطق الباردة قليلة الرطوبة أما العسلي فعادةً ما يستعمل في المناطق المعتدلة/شبه حارة كما في مناطقنا العربية.

من الجدير بالذكر أن استخدام روزن غير ملائم يؤدي إلى نتائج غير مرغوب بها في صوت الكمان كأن تستخدم الروزن الداكن و أنت تسكن منطقة حارة مثلاً، كما يؤدي استخدام أنواع قليلة الجودة إلى نتيجة غير مرغوب فيها بالصوت، لذلك يُنصح بإستثمار مال إضافي لشراء روزن من النوع بالجودة الممتازة و غالباً ما لا يتجاوز سعر القطعة منه 20$ و ممكن أن تستعمل لمدة تصل إلى سنتين.

حالياً أستخدم روزن pirastro و هو ممتاز جداً و يوجد لدي صنف آخر Alice.


المعلومات في هذه المشاركة مزيج من مقالات كثيرة قرأتها و فيديوهات على اليوتيوب بالإضافة لخبرتي الصغيرة، أي أسئلة ممكن أجيب عنها مرحب بها.

بعض الروابط حول ذات الموضوع: