صادفني هذا السؤال، وأنا أقوم بالتقديم لحضور فاعليات منتدى الشباب في المنطقة العربية 2018، سؤال يبدو رتيبًا ومكررًا بعض الشئ، ولكني فكرت كثيرًا قبل الإجابة ما الذي ينقصنا كشباب في الوطن العربي ؟

إجابتي إختصرتها في عدة نقاط :

  • نظام تعليمي

في رأيي غياب النظم التعليمية الممنهجة، وذات الرؤى والأهداف الواضحة، والتي تربط الدراسة بمجالات العمل، يمثل أهم تحديات الشباب في الوطن العربي؛ لذا يلجأ الكثير منا للتعلم عبر الإنترنت، وتعلم مهارات جديدة خارج مجالات التخصص في الدراسة النظامية التقليدية.

  • الدعم

ويتمثل الدعم في كل أشكاله، عادة تتواجد الأفكار، والرغبة، وآليات التنفيذ، ويقف الدعم المالي حاجزًا كبيرًا يعوق تطبيق تلك الأفكار، أو الدعم في صورة تسهيلات إدارية، ولوجستية وغيرها.

  • الوعى

لا شك أن الإنسان الواع بمشكلات مجتمعه ومشكلات العالم من حوله؛ هو الإنسان الأكثر قدرة على تقديم الحلول، والأفكار لتلك المشكلات، والتي تنعكس في صورة مشروعات متوسطة أو صغيرة، أو حتى في صورة مشاريع عملاقة تخدم احتياجات المجتمعات العربية، أرى أننا نعاني من غياب الوعي بمشكلاتنا، لأسباب كثيرة منها: عدم توافر بيانات وأرقام واضحة حول تلك المشكلات، وصعوبة الوصول لأسبابها، وانعكاساتها وهكذا.

هذه كانت إجابتي باختصار، ماذا عن إجاباتكم لهذا السؤال يا رفاق ؟