كل فترة ، تمر علينا مواقف مختلفة وأفكـار متباينة .. هذه الأفكار والمواقف نخرج منها بدروس أو بمعاني مهمة تساعدنا فيما هو آت ..

من وقت لآخر اشارك هنا بعض خلاصات الأفكـار التي واجهتني خلال فترة معينة .. ربما تفيـدك أو تعتبر أنها جديدة بالنسبة لك ويجب أن تتوقف عندها قليلاً كما توقفت أنا ..

ارجع للمساهمات الثلاثة :

https://io.hsoub.com/Ideas/... https://io.hsoub.com/Ideas/... https://io.hsoub.com/Ideas/...

 ======

  • أرسطو قال : الفضيــلة وسط بين رذيلتين .. صحيح تماماً .. الكرم وسط بين ( البخل ) و ( التبذيـر ) .. الشجاعة وسط بين ( التهّــور ) و ( الجبن ) .. إلخ ..

الإستقطاب الكامل لجهـة هو رذيلة في شخصيتك قولاً واحداً .. الفضيلة هو أن تكون وسطياً .. في فكـرك ، في حياتك ، في صحتك .. في تعاملك مع الآخرين .. في أي شيء ..

والرذيلة الأكبر ، هو انك تعتبـر استقطابك لجهة ما ، بانها فضيلة !

  • النظـام يعمــل وفقاً لما تم تصميمه عليه ، أو كما يقول الفرنجـة ( The system is working as designed )..

إذا كنت محترفاً في تصميم أنظمة فاشلة في حياتك ، في مواقيتك ، في تعاملك مع الآخر ، في تحسين نفسك .. فالأمور ستسير بقمة الفشــل ، لان النظـام نفسه فاشل ..

ان النظـام الذي قمت بتصميمه لنفسك ، غبي .. وفاشل .. صمم بهوى شخصي .. وبالتالي ، فتكون نتائج هذا النظام فاشلة للغاية ، بأنك متراجع ، صحتك غير جيدة ، فهمك للأمور فهم قاصر ، إلخ ..

  • إذا كان كل شيء متاحاً أمامك ، فسوف تهتم بما تراه اهتماماً عابراً عادياً .. بمجرّد أن يتم ( منع ) شيء ما عنك ، فسوف يتحوّل تلقائياً الى هوسك في الحياة ..

حالة شبق كاملة للممنوع .. أو كمـا يقول الشاعر :

مُنعتَ شيئاً فأكثــرتَ الولوع به .. أحب شيء إلى الإنسان ما مُنعا

  • المال لا يجعلك تعيش حياة سعيدة أبداً .. نصيحة سمعناها مليون ألف مرة ، ولا نقتنع بها أبداً .. ولكنك - ببعض الخيال - ستعرف أنها ليست صحيحة تماماً .. لا يوجد مليونيـر سعيد ، وأهله كلهم مرضى ، او يعاني من عاهة مستديمة ..

ولكن في المقابل ، المـال قادر أن يجعلك تعيش حالة ( تعاسة مُرفّهــة ) .. عندما تتكالب عليك الدنيا ، سيكون المال الذي معك حائط صد جيد .. ولكنه أن يحوّل حياتك الى ( سعادة ) فهذا هراء محض ..

  • عندما تجد أمامك شخصاً تكفيرياً متشدداً ، أو متطرف لا ديني ، أو شاب منفلت رقيــع .. اعرف عمره .. إذا وجدته ما بين 15 الى 22 سنة تقريباً .. فلا بأس ، تعامل معه بحذر ..

لكن الرعب الحقيقي أن تجد شخصاً تجاوز الثلاثين ، ويحتفظ بنفس الأفكـار المتطرّفة - في أي مجال - ، سواءً في الاخلاق او الفكـر أو رؤية الحياة عموماً .. وقتئذ أنت امام نموذج انسان خطير فعلاً ، قد يسبب لك أذى حقيقـي لأنه غير قابل للتطوّر ..

الاستثناء الوحيد ان كان هذا الشخص اصلاً جزء من بيئة متطرّفة بشدة لا يمكن الخلاص منها .. إما تطرفّ لأقصى اليمين ، أو تطرّف لأقصى اليسار ..

  • الصينيـون يأكلون دودة القــز .. والسنغاليّون يأكلون النحــل .. والهنـود يأكلون الثعابين المشـوية .. والفرنسيّون يأكلون الضفادع .. وفي بعـض أجزاء أمريكـا الجنوبية يأكلون الجراد المشـوي والعنكبـوت .. والكـوريّون يأكلون الكـلاب ..

انت لست مركز الكون ، والعالم يعج بثقافات مذهلة تعتبـرها أنت قمة القرف أحياناً ، وقمة الحضارة أحياناً .. لا قــرفهم أنت مُجبــر عليه ، ولا حضــارتهم يمكن تطبيقــها بمعاييرك .. ولكن المطلوب منك أن ( تعترف ) أن هنــاك شيء أسمه الآخر .. ثم تمضي ..

  • لا يوجد شيء يقلل من مستوى انتاجيتك في الحياة سوى التعرض للطاقة السلبية .. او الـ Shit Energy كما اسمّيها دائماً .. اخلق لنفســك منطقة عازلة تماماً من المؤثرات السلبية المحيطة بك ، سواءً من متابعة الأخبار أو التطورات .. تابع فقط الـ highlights الرئيسية من وقت لآخر .. ولكن ( لا تنغمس ) في الاخبار السلبية ..

الحياة ستصبح كريهة جداً بالتدريج صدقني .. خصوصاً إذا كان مطلوباً منك عمــل مهم او دراسة ، إلخ ..

  • تعامل مع الحيـاة بما هو ( كائن ) وليس بما هو مفـروض .. لا يوجد مفروض في الحياة .. احب الناس إليك قد يغادرك فجأة .. صحتك قد تتعطــل لسبب ما رغم انك تمارس الرياضة طول الوقت .. الطعنــات قد تأتيك من أكثر الناس الذين أحسنت إليهم ..

فرانسيس بيكون له مقولة عظيمة في هذا الشأن ، يقول : شكراً لميكيــافيللي لأنه حدثنا عما يفعل الناس لا ما ينبغي أن يفعل الناس..

=====

اخيراً .. الأمور المبهجة جداً قد تكون أكثرها رعباً إذا كانت غير متوافقة مع الموقف ..

جرّب أن تسمع صوت ضحكـات طفـل بريئة ، وأنت تمر بجانب مقبــرة الساعة الثالثة صباحاً .. وقتئذ ، ستكون هذه الضحكات البريئة كابوساً مرعباً بالنسبة لك ، لأنها غير متوافقة مع الموقف ..

قس على ذلك كل شيء في الحيــاة .. ليس شيء في الحياة خاضع لطبيعة التداخل بين الموقف ووقت ومكان حدوثه ..

هذا ما مررت به ولاحظته وسجّلته خلال الفترة الماضية ، وأردت أن أشاركه معكم سريعاً .. كالعادة ، الأمر هنا موضوع تبادل الخبرات والإفادة ..