في كل مكان سواء كان هنا على حسوب io أو في أي مكان آخر نرى أن الكثير منا يرتأى في أن يتم تزويده بنصائح حول التركيز وعدم التشتت أثناء أداءه مهمة ما، وربما سمعنا بما قاله العالم والمخترع غراهام بيل عندما قال: "ركز كل تفكيرك في العمل الذي تعكف على تنفيذه، فإن أشعة الشمس لا تحرق إلا إذا تجمعت في بؤرة واحدة ".

  حتى أن الفلاسفة خاضوا في هذا الأمر، فمثلًا أفلاطون قال أن الشخص لا يمكنه أن يجمع بين عدة فنون وينجح فيها كلها. لكننا لم نسمع أو أن نعتقد أنه من الممكن أن يكون لتشتيت الانتباه في أن يجعلنا أكثر ابداعًا ونجاحًا كونه يحسن كفاءة الدماغ. بالطبع هذا وفقًا لدراستين صدرتا في عام 2018. اذن التركيز على مهمة بعينها يعني أننا قمنا بقتل روح الإبداع لدينا كوننا وضع جل تركيزنا على المهمة دون أن الالتفات أو ايلاء اهتمام لأفكار ومهام أخرى. وهذا يحد من الابتكار والابداع. حسب الدراستين  تسمى هذه الظاهرة ب "ثبات الانتباه". 

لكن هل يمكن أن يكون هذا الأمر صحيحًا؟ هل يمكنني تعلم مهارتين أو دراسة تخصصين في آن واحد مثلًا؟! بدأت في حيرة من أمرى، فلطالما كنت من الأشخاص التي ترى ان التركيز على مهمة واحد وتقديمها بالشكل المطلوب أفضل من أن نُشتت انتباهنا على أكثر من مهمة، أيضًا عند قيامي بمهمة ما أحاول أن أتلاشى المشتتات حتى أنهيها بشكل جيد!

المؤلف الأمريكي جونا لهرر  يقول في هذا الصدد: " أن عدم التركيز والتشتت - إلى حد ما - يمكن أن يعزز مستويات الإبداع". يبدو أنه متفق أيضًا مع هذا الأمر. لكني أرغب في معرفة رأيك، هل حقًا يمكن للتشتت أو عدم التركيز أن يعزز الابداع لدينا؟