الاسم العربي: ماما تدرس في الصف الرابع

الاسم السبيستوني: أنا وأختي

الاسم الياباني: ママは小学4年生 

الاسم الإنجليزي: mama is a 4th grader

عدد الحلقات: 51 حلقة (23 دقيقة لكل حلقة)

التصنيف العمري: +7

التصنيف الفني: دراما-خيال علمي

بث لأول مرة: 1992

  • تحريف الأنمي عربيا، هل سبق واكتشفت هذا؟

قبل أيام تذكرنا زمن سبيس تون وأعجبنا كيف غيرت طفولتنا وجعلت منا جيلا نبيلا نوعا ما، لكن هل كانت سبيس تون تشوه ذكرياتنا عن الرسوم المتحركة؟

بعد تلك المشاعر الجياشة قررت أن أبحث عن رسوم أنا وأختي الغني عن التعريف، وخطر ببالي أن اشاهده بالنسخة اليابانية، لأرى كيف سيختلف بنسخته الأصلية، لتكون الصدمة أنه مختلف 180 درجة عن ما عهدنا، جميعنا نعرف ميمي وفرح وعلاقة الأخوة بينهم، لكن هل تعرف أنهما أم وابنتها، لا أختين؟ أجل كما سمعت :)، نعلم أن سبيس تون طالما غيرت الأسماء، كتسوباسا الملقب بالكابتن ماجد، وكيف لعبت بنهايته المأساوية، لكن هذا كان مبررا كافيا من أجل الأطفال، ماذا عن أنا وأختي؟ أقصد ماما تدرس في الصف الرابع

  • الاختلاف بين النسختين العربية واليابانية:

1- النسخة العربية:

القصة هي عن فرح، فتاة تدرس في الصف الرابع، سافر والداها إلى الهند فتأتي ابنة خالتها لتعيش معها، تظهر فتاة صغيرة في المنزل قادمة من كوكب آخر، وعلمت فيما بعد أن اسمها مروة، من خلال اتصال والدة الطفلة عن طريق جهاز خاص كان معها عندما ظهرت. في أول الأمر كانت فرح خائفة جدا منها، ولكن مع مرور الوقت تعلقت بها وأصبحت تخاف عليها كأنها أختها، وتبدأ بعد ذلك أحداث طريفة لإخفاء الطفلة ريثما يصل والداها، إلى أن يعرف الجميع -في النهاية- بأمرها، فيخترع أحد علماء الأرض مركبة فضائية توصل الطفلة بأمان إلى كوكبها، لكن فرح المسكينة وجميع الاصدقاء وحتى نجوى ولؤي حزنو كثيرا على فراق الصغيرة.

2- النسخة اليابانية:

القصة هي عن فتاة تدرس في الصف الرابع اسمها ناتسومي، سافر والداها إلى لندن فتأتي خالتها لتعيش معها، وفي ذات اليوم الذي يسافر فيه والداها، تظهر فتاة صغيرة في المنزل قادمة من المستقبل من عام 2007 حيث كانوا هم وقتها في سنة 1992، وكانت والدتها هي ناتسومي المستقبلية أي فرح. وقد حاولت ناتسومي أن تعرف من هو زوجها فقد ظنت انه فو كازاوا (سامح) وعندما علم دايسكي (لؤي) بالأمر جن جنونه لانه يحب فرح كثيرا وتبين أنه في النهاية زوجها المستقبلي.

أجل كانت سبيس تون هي السبب في نبلنا، لكن ماذا عن تحريفها لأعمال أحببناها؟

يعني في النهاية أن فرح ولؤي كانا زوجين في 2007، ولهما ابنة أرسلتها فرح لذاتها في الماضي سنة 1992.. لكن اليابان صنفت محتواه أنه بالأصل للاطفال، أبت سبيس تون إلا وأن تضع لمستها، فجعلت من لندن الهند، وأرجعت الأم أختا، وأصبح الاب زميلا، والخالة تحولت لابنة خالة، وسفر المستقبل أضحىى كوكب زيوس، لذا ما المبرر الحقيقي لكل هذا؟

أنت هل اكتشفت حقيقة أنا وأختي من قبل؟ هل صدمت لهذا؟ ولنقل أن سبيس تون حرفته لأجل الاطفال؟ هل هو مبرر مقنع؟