كثر الكلام واللغط في الفترة الأخيرة حول انخفاض مستوى النقاشات والمشاركات على حسوب I/O خصوصا بعد رحيل أسماء ثقيلة كانت تعمل على تغذية الموقع بمحتوى جد ثري ، والأكيد أن أشهر هذه الأسماء هو الأخ عماد أبو الفتوح الذي انتقل للعمل في موقع ميدان الجزيرة. لهذا سأشارك معكم بعض الأفكار والملاحظات حول هذا الأمر.

  • الكثير من الأعضاء شغلهم الشاغل هو إلقاء اللوم على شركة حسوب، وهنا أريد التنويه على أمر وهو أن حسوب I/O بالفعل هو أحد مشاريع شركة حسوب ولكنه ليس مجلة أو مدونة فهو يمثل مجتمع للنقاشات ولطرح الأفكار والتي مصدرها الأساسي هو الأعضاء نفسهم .

  • هل على حسوب توظيف اسم جديد؟ هذه النقطة بالتحديد هي من أكثر الأشياء التي يؤسفني سماعها ففي اعتقادي أن خطوة كهذه من شأنها تعزيز وإثبات مدى ضعف مساهمات الأعضاء.

  • كان من المفترض أن المساهمات التي أثرى بها الأخ عماد أبو الفتوح الموقع من شأنها الانعكاس إيجابا على جودة منشورات الأعضاء لما تمثله من مثال حي على كيفية كتابة موضوع مفيد.

  • هناك الكثير من الأعضاء الذين تسرني حقا منشوراتهم لما تحمله من قيمة مضافة، لكن هذا لا يسد الثغرة الكبيرة في الموقع من ناحية المحتوى الجيد لأنه كما ذكرت سابقا بالأساس يقوم على مايطرحه جميع الأعضاء.

  • كثرة الأعضاء السلبيين وهنا أقصد المتفرجين وكل من يقرأ هذا الموضوع سيعرف أني أنا أولهم، لذا سأعمل على المساهمة ولو بموضوع أسبوعي أقدم فيه ما من شأنه إثراء محتوى الموقع بالإضافة إلى المشاركة في أغلب النقاشات الهادفة.

  • ماحز في نفسي حول انخفاض مستوى المشاركات هو كون حسوب I/O هو التجربة الافضل في عالمنا العربي وفشله هو ترسيخ لفشل المستخدم العربي وإثبات لأن اهتمامه الأكبر هو المواضيع التافهة لكي لا أقول الجنسية.

هذا ما يثبت أننا كأعضاء نمثل أساس هذا الموقع لهذا مواضيعنا مساهماتنا وحدها من ستكفل له النجاح.

أتمنى من كل من يقرأ هذا الموضوع المساهمة ببعض الأفكار التي من شأنها إثراء حسوب I/O.