ابدأ بالفكرة ثمَّ أشرعُ بالتبرير: أقترح أن نُنشئ ما يشبه التجميعيات أو الكورسات الكتابية القصيرة، يتولّى الكاتب المُهتم انشاء سلسلة، يعنونها ويضمّنها عددًا من المواضيع التي تتسلسل في الأفكار والمعلومات.

مثلًا أفكّر أحيانًا بانشاء سلسلة عن التفكير المنطقي، أو سلسلة تؤسّس لاكتساب مهارة في علمٍ ما، وهذه الأفكار تطولُ لو شُرحَت في مقال واحد، ولو شُرحت في مقالات متفرّقة ضاعت وتشتّتت، أتحمّس لفكرة أن يكون لنا ما يجمع هذه المقالات، في مكان واحد، من دون أن يؤثِّر على ترتيبها التقييم العام.

بالطبع التقييم مهم جدًا، فهو ما يدفع المحتوى ليكون أفضل، لكنّنا سنُفاد منه لتصنيف التجميعيات ككل، ولا تؤثِّر على ترتيب المقالات بداخلها، لأنَّ الكاتب قد رتّب المواضيع بهذا الشكل لتسلسل الأفكار.

مثلًا لدينا سلسلة المدخل للأبحاث العلمية، ولدينا سلسلة التفكير المنطقي، وكانت المقالات في داخل أحدهما أعلى تقييمًا من الأخرى، ستُقدَّم أحد السلاسل على الأخرى في نتائج البحث، لكن لو كان المقال #4 أعلى تقييمًا من المقال #1 في داخل سلسلة التفكير المنطقي، فلن يعلوه، يبقى الترتيب داخل المقال الواحد نفسه، للمحافظة على تسلسل الأفكار

برأيي هذا سيدفع مجتمع حسوب I/O للاتجاه نحو المنشورات المُفيدة أكثر وأكثر، سنبقى ننشر المنشورات المتفرّقة، لكنّ لو كان لأحدنا أفكار جيّدة، يستطيع أن يتجّه لترتيبها في سلاسل، ستكون بمثابة المرحلة الانتقالية بين المقالات الفردية، والكتب الالكترونية.

على المدى الطويل، المحتوى سيكون أعمق وأغزر فائدة، يُمكن أن تظهر مقالات التجميعيات في صفحات الأحدث والأكثر شيوعًا، لكن سيكون لها مكان خاص في صفحة خاصّة تُدعى مثلا "باقات"

لو أردنا أن نترك العنان للخيال أكثر، ربما سنضيف تجميعيات كل كاتب على ملفّه الشخصي، بجانب زر وظفني على مستقل مثلًا، تجد زرًا للسلاسل التي كتبها هذا الكاتب.

لو أردتُ الحكم على مهارة كاتب، سأحكم عليه من سلسلة انتقاها ووضع فيها جهدًا، وتعرف أنّ مستواه أفضل بكثير من آخر 3 مساهمات نشرها مثلًا، هذا سيحمي الكُتّاب ويسوّق لهم بصورة أفضل.

أمّا مجتمع حسوب I/O سيتحوّل شيئًا فشيئًا للمحتوى الموسوعي العميق، المحتوى مُتسلسل الأفكار، وسيكون وُجهة الكتّاب الذين ينوون نشرَ نواة كتبهم في مقالات، تمهيدًا لنشرها في كتاب في المستقبل.

سيكون أيضًا وجهة مُمتعة للجمهور، فهذه التجميعيات ستضمّ خلاصة ما يكتب الخُبراء في مقالاتهم، مجتمع حسوب سيكون أغنى علميًا وفكريًا وحتّى عدد قرّاء!

ما رأيكم بهذه الفكرة؟