في الحياة الواقعيّة، تشتري أغراضا ثمّ تستعملها لمدّة و حينما تتلف تقوم برميها في الأماكن المخصصة، و يأتي عمّال النّظافة ليأخذوها بعيدا... و ها أنتَ تخلّصت منها و لن تقلق حيالها بعد ذلك..

للأسف، لا ينطبق نفس الشّيء على الملفات المحذوفة على حاسبك الشّخصي.. فعمليّة حذفٍ ملفّ ما هي نقله إلى مجلّد سلّة المهملات Recycle Bin التي – من الواضح – لا تتوفّر على مهندسي نظافة ليتخلّصوا من تلك الملفّات كلّ نهاية أسبوع. إنّها ببساطة عبارة عن مجلّد آخر على الـهارد درايف، لايزال الملفّ موجودا.. و أيّ شخصٍ بإمكانه استعمال حاسبك يستطيع إيجاده.

ماذا لو قمنا بحذف الملفّ مجدّدا من الـ Recycle Bin ؟ سيأتيك إشعار من نظام التّشغيل بأنّ هذه الخطوة نهائيّة و أنّ حذف الملفّات يكون بصفة نهائيّة. هذا صحيحٌ بنسبة كبيرة..

الملفّ بعد حذفه من سلّة المهملات، لا يمكنُ إيجاده بسهولة.. لكن هناك فرقٌ شاسع بينَ لا يمكن إيجاده بسهولة و تمّ حذفه بصفة نهائيّة.

في هذه الحالة، تكون البايتات Bits التي تكوّن معلومات الملفّ نوعا ما مبعثرة و ليس وفقَ نسقٍ أو ترتيب يسمح بإظهار الملفّ بصورته الأصلية أو الكاملة.. و لكي يتمكّن نظام التّشغيل من التعرّف على مكان كلّ أجزائها و ربطها معا، يستعمل مرجعا يدعى Master File Table و الّذي هو عبارة عن قاعدة بيانات تجمع كلّ المعلومات المتعلّقة بكلّ ملفّ أو مجلّد مخزّن على الهارد درايف.

عندما تقوم بحذف ملفٍّ ما من الـ Recycle Bin فإنّ العملية لا تكونُ التخلّص من الملف بحدّ ذاته، بل حذف الـ Master File Table الخاصّ بهذا الملف و تُسجّل المساحة التي كان يشغلها هذا الملف كمساحة فارغة و هذا يسمح لنظام التّشغيل باستعمالها و كتابة المعلومات عليها، لكن هذا لا يعني أنّ الملفّ قد حُذفَ نهائيّا.. في الحقيقة هناك العديد من البرامج الّتي يمكنها استرجاع الملفّات المحذوفة حتّى بعد عمل فورمات Format للقرص الصّلب.. و استعمالها مباشرة بعد حذف الملفّات عن قصد أو غير قصد قد أنقذَ حياة الكثيرين.

لكن أحيانا قد تودّ التخلّص من ملفّاتك للأبد، مثلاً عندما تودّ بيعَ جهازك ؟ هناك بعضٌ من الطّرق..

يمكنك حذف كلّ الملفات على القرص و ملأه مرّة أخرى بملفّات أخرى عشوائيّة و حذفها مجدّدا.. هذه الطّريقة فعّالة جدّا.. تأكّد قبلاً أن تقوم بتحويل الصور العائليّة المهمّة إلى جهاز آخر !

هناك أيضاً مجموعة برامج تقوم بحذف الملفّات نهائية وفق عمليّة تدعى تدمير الملفّات Shred Files.

طريقةُ أخرى، هي تدمير القرص، ممتعة و فعّالة للغاية، لكن من الواضح أنّك لن تتمكّن من بيع الجهاز أو القرص !

https://www.youtube.com/watch?v=T87iyGiXb7o