بعض المصطلحات المعقدة عندما تبحث عنها ، وتحاول أن تفهمها .. تشعر بإرهاق وملل حقيقي ، بل وربما البحث عنها يشعرك بالمزيد من التعقيد ..

سأقوم بشكـل دوري ، بدءً من هذا الشهر ، بكتابة عدد من المساهمات بها تجميــع لبعض المصطلحات المعقدة التي نسمع بها دائماً ، بحيث يكون شرحها مركزاً جداً .. في بعض السطور ..

بالتدريج سنجعل الأمور أكثر " تبسيطاً " لمصطلحات أكثر " تعقيداً" !

اقرأ المساهمة الأولى والثانية والثالثة والرابعة :

https://io.hsoub.com/ELI5/4...

=======

دوغمـائيّـــة :

تعود الى كلمة يونانية معنـاها ( الرأي الأوحد ) ..

الدوغمائية هو التعصب الكامل لفكرة بشكل مُطلق ، حتى لو لم يكن هناك أي دليل عليها .. فقط الإصرار على صحتها ، والتمسك بها ، ورفض أي أفكـار أخرى ، ومعاداتها حتى النخاع ..

عندما تسمع كلمة ( Dogma ) فالمقصود بها ( التقوقع على النفس ) .. انت تكون شخصاً دوغمـائياً ، معناه ان تكون متقوقعاً على نفسك وأفكـار ومجتمعك الذي يتشارك معك هذه الأفكار ، وترفض أي أفكـار أخرى وتعاديها ، دون حتى أن تفهمها ..

على الرغم ان مصطلح ( الدوغمائية ) ارتبط بشكل ما مع التشدد الديني ، إلا أنه لا يقتصر فقط على التصورات الدينية .. هناك دوغمـائيات سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافيـة لها أمثلة عديدة في التاريخ ..

تذكـّر : شخص دوغمائي = شخص منغلق على أفكـاره / عاداته / ثقافته / مجتمعه ، أياً كانت

=======

مونــولوجيّـــة / ديالوجيّـــة

هي بالأساس مصطلحات صارت مرتبطة بالسينمـا والفن ، قادمة من امتدادات اجتماعية وثقافيـة .. ولكن أصبح لها أيضاً تنظير سياسي واقتصادي واجتماعي أكبر..

المونولوج Monologue هو الحوار الأحادي .. شخص واحد يتحدث والكل يسمع بلا مناقشة أو مشاركة .. ويتم اسقاط المصطلح على أمور كثيرة ذات طابع سياسي واجتماعي ..

عندما تقول نظـام ديكتاتوري يلتزم بالمونولوج .. يعني نظام فقط يطرح رأيه ، وفلسفته في الحكم ، دون أن يستمع لا لمعارضة او لتيارات شعبية .. فقط مونولوج ، مسار معين فردي في الحوار ..

عندما تقول جماعة او حزب لها خطاب مونولوجي .. أي جماعة او حزب له خطاب أحادي لا تقبــل مناقشته مع الآخرين بأي صورة وصيغة كانت ..

العكس هو الديالوج .. كلنا نعرف معنى الديالوج ، هو الحوار بين اكثر من طرف .. ويتم اسقاطها بنفس الاسقاطات السابقة ، سواءً في السياسة او الاقتصاد أو المجتمع ..

========

مازوخيّـــة ، ماســوشيّـــة :

سلوك نفسي شاذ ، يصــل به صاحبــه أنه يستمتع بالألم .. وغالباً يكون له لذة شهوانية ( ولكن ليس دائماً ) ..

هذا السلوك النفسي قد يكون عنيفاً لدرجة أن كبته قد يصيب صاحبه بأعراض خارجية نفسية شديدة .. وقد يكون خطراً لكي يعرض صاحبــه لإصابات ، أو وفاة تحت وطأة الألم ..

المصطلح ( مازوخيّة ) مشتق من الكاتب النمساوي ( ليوبولد مازوخ ) التي كانت كتاباته توضح أنماط من هذه الحالات ، فارتبطت بإسمه للأبد ..

يمكنك مراجعة فيلم A Dangerous Method انتاج العام 2011 ، يتعرّض بشكل علمي درامي لأحد هذه الحالات ، ويحاول شرح أبعادها النفسية والاجتماعية ..

========

ديموقراطية Democracy :

مؤلفة من قسمين : Demo تعني الشعب .. cracy تعني الحكم .. فيكون المعنى ( حكم الشعب ) ..

هو نظام - في الأصل - سياسي قديم ، يقتضي أن يشارك الشعب في الحكم من خلال ممثلين منتخبين ، يصنعون القرار السياسي والاقتصادي للدولة ..

تطوّرت على مدار التاريخ ، حتى وصلت ذروة تنظيراتها في عصور النهضة ، ومن ثم تطبيقـاتها الحالية التي أصبحت هي الأساس لقيام الدول ..

حالياً كلمة ديموقراطية يتم تداولها بشكل أوسع ، بمعنى الحرية .. التعبير عن الرأي .. أيضاً لها تنظيرات ثقافية واجتماعية وإنسـانية ، رغم ان الاصل منها تنظير سياسي أكثر من أي شيء آخر ..

مازالت الديموقراطية محل اعتراض من الكثيرين ، سواءً لبواعث دينية رافضة لها .. أو حتى لبواعث قادمة من نظم أحادية ، أو تنظيرات سياسية ترفضها وتميـل الى فكـرة الحكم المطلق ..

كلمة ( ديموقراطية ) في الصين الشعبية ، كلمة خطيرة قد تؤدي بك الى التهلكة ، في بلد محكوم بنظام الحزب الشيوعي الأوحد ..

=====

ملكية مطلقة / ملكية دستــورية

هناك نوعان من الملكيـات .. الاول ملكية مطلقة ، أن يكون القرار الأول والأخير بيد الملك .. إذا أمر الملك بأمر ، فهو واجب التنفيذ ، لا مراجعة من وراءه ..

الملكية الدستــورية .. يكون الملك فيها رمز .. يملك ولا يحكم .. حالة أقرب الى رمزية تجعل المواطنين يميلون لها تاريخياً ، ولكن ليس له دور سياسي او قرار نهائي مؤثر ..

مثال الملكية المطلقة : السعودية ..

مثال الملكية الدستورية : بريطـانيـا

عندما تسمع كلمة ( ملكية مطلقة ) تذكر ان الملك مهم جداً في القرار السياسي والاقتصادي والاستراتيجي ، وتعيينات الوزراء ، والمشاركات الدولية ، إلخ ..

عندما تسمع ( ملكية دستوري ) ، تذكر ان الملك رمز لا اكثر .. وان الدولة تدار بواسطة البرلمان ، ورئيس الحكومة المنتخب ، وان التأثير الحقيقي بيد الحكومة لا بيد الملك ..

=======

هذه المصطلحات هي مجرد شرح سريع مختصر جداً ، لا تتوقف عنده .. ابحث أكثر .. ولتكن هذه هي عادة التعامل مع هذه النوعية من المساهمات ، لان المساهمات المقبلة سأحاول أن اغوص لمصطحات معقدة جداً في الفلسفة والمنطق والعلم..

مجرد إشارات ، تعطيك فكـرة عامة ، ويمكنك البحث عنها بالتفصيل لاحقاً ..

أضِف ما تعرفه من مصطلحـات معقدة مرّت عليك ، واعطنا شرحاً سريعاً مبسطاً عنها ..