من أكبر المشاكل التي تواجه أصحاب المواقع والمشاريع الناشئة هو إيجاد اسم نطاق مناسب، أغلب أسماء النطاقات العربية محجوزة لسنوات ومعروضة للبيع بأسعار باهظة، محتكرة بمعنى آخر. للأسف ظاهرة احتكار أسماء النطاقات أصبحت شائعة جدا حتى أنك لتجد المواقع العربية مسماة بأسماء أعجمية، او قد يحتوي اسم النطاق على أرقام أو حروف لا داعي لها، والكثير من المواقع تتفادى هذه المشكلة عن طريق اختيار امتدادات أخرى غير .com و .net الأمر الذي قد يؤثر سلبا على شعبية الموقع.

لقد قمت بإنشاء مدونة تحت اسم الأفق، لاحظت أن المدونات تظهر في بداية نتائج البحث وأن المنشورات قوية جدا بفضل الله، ولكن الموقع نفسه لا يظهر إلا في الصفحات الأخيرة من محركات البحث وذلك لأن اسم الموقع مستخدم بكثرة.

منذ شهر وأنا أبحث عن اسم جديد للموقع وقد خرجت بالعديد من الأفكار مثل: المورد، المرجع، إيجاز، منبت، مرفأ، المسند، المرتبة (قمة الجبل)... الإسم الوحيد الذي أعجبني بحق هو المورد، ولكنه معروض مقابل 8 آلاف دولار، أغلب الأسماء الأخرى معروضة مقابل أسعار باهظة كذلك.

هل لديكم أفكار حول هذا الموضوع؟ وهل تنصحوني بشراء خدمات البحث عن اسماء للمشاريع من مواقع مثل خمسات؟ مع العلم أن لدي ميزانية محددة جدا. شكرا مقدما لكم جميعا (: