حتى الفنانون أصبحوا يستخدمون هذه اللغة بتزيين اللوحات و الأبنية و العديد من الأعمال الفنية التي ليس لها علاقة باللغة, لأن في بعض الخطوط جمال يعطي للأحرف و الكلمات روحاً لا أتوقع أن يوجد مثلها في لُغة أخرى من لُغات العالم, و حتى مُصمموا بعض المواقع يستخدمونها في تزيين المواقع و إعطاءها لمسة من التاريخ و الحضارة بنفس الوقت.

أذكرُ كلامًا لأجنبي حول هذا الموضوع، يقول: لأن الإسلام حرام رسم ذوات الأرواح، أو نحت الأصنام، طوّر المسلمون فنًا تجريديًا يقوم على الخط العربي والأشكال الهندسية(مثل زخارف العمارة الإسلامية).

على تويتر بالتحديد عندما أكتب باللغة الإنجليزية أجد أنها أفضل لكتابة الكلمات أو التعليقات القصيرة و التي من المُمكن أن تقوم بإختصار بعض الأحرف أثناء الكتابة مما يعطيك وسيلة أفضل لإيصال تِلك التغريدة الى الآخرين

أخالفك في هذه النقطة مخالفة تامة! إذ إنني أرى أن سبب رواج تويتر بين العرب هو العربية! تتعجب من رأيي؟! دعني أبينه لك: تصنف اللغات إلى صنوف كثيرة، يهمنا منها الآن صنفان وهما: اللغات التجريدية(Analytic language) واللغات التركيبية(Synthetic language)، فالعربية تعد من اللغات التركيبية الغارقة في التركيب، والإنجليزية تعد من اللغات التجريدية. والفرق بين الصنفين هو أن اللغات التجريدية تجرد الكلمة من الضمائر وعلامتا التعريف والتنكير وغيرها من الأدوات النحوية، في حين أن اللغات التركيبية تضمها إلى الكلمة، فنجد الضمائر والتذكير والتأنيث، والإفراد والتثنية والجمع، والتعريف والتنكير، وغيرها تضم كلها إلى الكلمة في العربية. فلهذا، التغريدة تحوي معلومات أكثر إذا ما كتبت بالعربية. أضرب لك مثالًا:

في الإنجليزية تكتب التغريدة التالية: I asked him a question and he didn't answer it (٤٦ حرفًا).

وفي العربية: سألته سؤالًا ولم يجبه (٢١ حرفًا).

ولا ننس أيضًا، أن كلمات العربية قليلة الحروف، فمعدل عدد حروف الكلمة يكون ٥ أحرف عادة، ويعود هذا إلى نظامها الصرفي البديع الذي يعتمد على جذور ثلاثية في الغالب، ورباعية في أحيان، ونادرًا جدًا أن تكون خماسية.

بالفعل ما تتحدث به منطقي جداً, معلومات جديدة لم أعرفها من قبل.

شكراً لك

اللغة العربية

اللغة العربية أحسن اللغات نطقا وكتابة وقواعد، وهي أشرف لغة اختيرت لأشرف الكتب: القرآن المجيد. ونطق بها أشرف نبي على وجه الأرض، واللغة من أعظم شعائر الأمم التي يتميزون بها...

2.51 ألف متابع