رأيت خبرا قبل أيام قليلة : عادت فتاة إلى بيتها بمفردها بركوب التاكسي في الليل ، و لكنها قفزت من التاكسي إلى الأرض في منتصف الطريق و كانت التاكسي تتحرك بسرعة ، مما يؤدي إلى موت هذه الفتاة ، أما سبب هذه الحادثة لم يعرف حتى الآن . تحدث الحوادث حينا بعد حين في الأمكنة المختلفة من أنحاء العالم عندما ركبت الفتيات التاكسي بمفردهن ، كيف تحمي الفتيات أنفسهن عند ركوب التاكسي؟

    كم فتاة كانت ركبت التاكسي بمفردها ؟ تذكرت الشيء الذي حدث قبل ١٠ سنوات تقريبا ، لقد تخرجت في الجامعة منذ وقت قصير ، كنت ركبت ” السيارة الأسود “ ( سيارة الأجرة تعمل بشكل غير مشروع ) بمفردي إلى المطار . أخذت حقيبة السفر الكبيرة بمفردي في انتظار حافلة المطار هذا اليوم ، و لكن الحافلة لم تأتي بعد وقت طويل و أنا على مثل الجمر من القلق ، و هناك شخصان يقفان بجانبي و هما تنتظران الحافلة أيضا ، في ذلك الوقت جاء سائق السيارة الأسود و هو قال لنا إن ركوب سيارته أسرع  بدفع نفس الفلوس ، فأنا ركبت هذه السيارة مع هذين الشخصين في حالة ذهول . أنا خائفة جدا في منتصف الطريق عندما استيقظت من الجهل ، الحمد الله ، هذا السائق ليس شخصا سيء ، إذا كان السائق شخصا ضارا لا أستطيع التصور ما سوف يحدث .                                

في رأيي أن سوق التاكسي يحتاج إلى التنظيم و التعديل و خاصة سيارة الأجرة تعمل بشكل غير مشروع ، يقوم القسم الموحد بإدارة كل هذه سيارات الأجرة ، و نظام الأمنية للتاكسي يحتاج إلى التحسين أيضا ، مثل تركيب المعدات للقيام بتسجيل الفيديو أو تسجيل الصوت في الطريق ، و إضافة الوظيفة لاتصال بالشرطة سريعا ، لكي ضمن سلامة الراكب و السائق .

بالإضافة إلى ذلك ، هناك شيء مهم جدا : يحتاج الراكب إلى رفع الوعي بالسلامة ، أولا لا نركب سيارة الأجرة التي تعمل بشكل غير مشروع مفردا ، لا نركب سيارة الأجرة في الوقت المتأخر من الليل مفردا . كنت اشتغلت في إحدى الشركات الكبيرة ، لدي أعمال كثيرة جدا و عملت كل يوم من الصباح إلى الوقت المتأخر من الليل ، فلا بد من ركوب التاكسي للعودة إلى البيت بمفردي ، لكي ضمن سلامتي ، قبل ركوب السيارة سوف أرسل رقم لوحة الترخيص و المعلومات الأخرى المتعلقة بالسيارة أو السائق إلى عائلتي أو أصدقائي ، أو أحيانا أتحدث مع عائلتي أو أصدقائي بشكل مكالمة فيديو حتى النزول من السيارة . من الأحسن أن ننزل برنامج مسجل الصوت على الهاتف لتسجيل الصوت خلال ركوب التاكسي بحيث إذا واجهنا شيء ما لدينا دليل صوتي .

على كل حال ، علينا رفع الوعي بالسلامة .