ما مدى أهمية خدمة التوصيل في التجارة الإلكترونية ecommerce ؟ وهل هي متوفرة في الجزائر ؟

لاشك أن كل من أراد اقتحام مجال التسويق الإلكتروني والبيع عن طريق الإنترنت سيكتشف أن أهم خدمة لابد أن تتوفر بسلاسة هي في توصيل سلعتك للزبون Paiement à la livraison à domicile في 48 ولاية ـ إن أمكن ـ مع خدمة الدفع عند الاستلام المناسبة حاليا في بلدنا الجزائر .

وأظن أن خدمة delivery في اللوجستيك هي أهم وأصعب من إيجاد الوسائل التقنية من برامج إدارة محتوى cms وغير ذلك .

وقد وجدت مؤسس أول موقع للتسوق الإلكتروني guiddini.com أكد ذلك في هذا الفيديو

https://www.youtube.com/watch?v=FdV4ez0_lAo

[ على الهامش، أقول : أنه استعرض قصة مشروعه منذ بدايته منذ أن حصل على دعم من ansej ومكتب في Cyberparc , Sidi Abdellah . كما ذكر عدة معلومات مهمة منها استدعاؤه من طرف مسؤولين في وزارة التجارة من أجل التحضير لملف قانون التسوق الإلكتروني وإحصاء المواقع الجزائرية الحالية في هذا المجال . مع العلم أن شركته توفر لزبائنها التوصيل للبيت . ]

ـ أذكر هنا بعض المتاجر الإلكترونية التي ظهرت في الجزائر مع تاريخ بدايتها والتي توفر خدمة الدفع عند التوصيل :

https://www.guiddini.com/ من سنة 2010

https://dz.jumia.com من سنة 2014/2015

https://batolis.com من سنة 2015

dzboom.com من سنة 2015

https://www.zawwali.com/ من سنة 2016

https://www.algeriestore.com/ من سنة 2016

eshop.dz / hamiz-shop.net / algerpc.com

ـ سأذكر خدمات التوصيل والشحن والدفع عند التوصيل في الجزائر التي وقفت عليها عند البحث :

ـ خدمة ems خدمة توصيل الطرود و البريد السريع ، هي تابعة لشركة بريد الجزائر Algérie Poste . وجدت خبرا أظن أنه اصبح مؤكدًا، هو أن الشركة قد حلت وتم غلقها وتم استبدالها بالبريد العادي على حسب ما ذكر في موضوع متابع لجديد الشركة في منتديات الجلفة http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1447807

و http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=2075018

ـ شاهدت بعض الصفحات التجارية في الفيسبوك تعلم أنها ترسل سلعها للزبائن في داخل الجزائر طبعا ، عبر fedex وهناك من ذكر dhl أو ups ولكن لست متأكد إن كانت توفر خدمة الدفع عند الاستلام ، ولا توجد معلومات واضحة في مواقعها الرسمية كخدمات للمواقع التجارة الإلكترونية ، أتمنى من لديه معلومات أن يشاركها معنا .

ـ خدمة http://easy-relay.com حسابهم في الفيسبوك https://www.facebook.com/easyrelay قد أعلنوا في صفحتهم عن قائمة لزبائنهم من المتاجر الإلكترونية التي توفر لها خدمة الدفع عند التوصيل ، أو خدمة وصول السلعة إلى مكاتب في كل ولاية ..يمكن أن تسألوا من تعامل معهم من أصحاب المتاجر تلك.

ـ خدمة kazi tour تتميز بترسانة من وسائل النقل للبضائع، ولديها مكاتب في كثير من الولايات وتوفر خدمة الدفع عند الاستلام ، لم أجد موقعها الرسمي ويبقى التأكد من زبائنها في قسم " منشورات الزائرين "

https://www.facebook.com/KAZI-TOUR-161581087263715/

وأخيرا

وضعت كل ما وجدته بعد البحث ، أرجو أن لا يبخل علينا إخواننا في ذكر رأيهم وتجربتهم إذا حصلت لأحدهم ، وذكر خدمات تعرفونها لم تذكر في هذا الموضوع .

وزكاة العلم تبليغه!

ملاحظة

  • أشكر صاحب موقع وصفحة تخيل للتسويق في مساعدته في إعلامي ببعض الخدمات المذكورة في الموضوع

https://takhail.org