يتم في الجزائر اعتماد المبادئ العامة التي تحكم عملية إبرام الصفقات العمومية كترسيخ الشفافية، والحفاظ على المصلحة العامة، وتحقيق الشراكة الدائمة في عملية التبادل التجاري. 

مبدأ المنافسة والشفافية

مبدأ المنافسة والشفافية يقصد بـه حريـة الـدخول فـي الصفقة العموميـة التـي تعلـن عليهـا الإدارة وفق الحدود التي يضعها القانون. أو بالأحرى فتح المنافسة للأشخاص الطبيعية والمعنوية الذين تتوافر فيهم الشروط المطلوبة للمشاركة بأن يتقدموا بعروضهم أمام المصلحة المتعاقدة المعنية بإبرام الصفقة العمومية محل الإعلان المنشور، وفق الشروط والكيفيات المحددة في دفتر الشروط المتعلق بالصفقة.

مبدأ المساواة

يقصد بمبدأ المساواة بين المتنافسين أن يعامل جميع المشتركين في المناقصة معاملة متساوية قانونا وفعلا مثال تطبيق مبدأ المساواة بين المنافسين أنه لا يجوز مثلا قبول طلب وعروض عطاء أنه بدون تأمين ، بينما يلزم الباقون بإرفاق طلباتهم بتأمين. كما أنه طبقا لهذا المبدأ ألا يجوز السماح لأحد المتنافسين بالإطلاع على ملف المناقصة دون بقية المتنافسين. و لا يجوز للإدارة أن تقوم بمفاوضات ومساومات مع أحد المتنافسين. 

مبدأ العلانية أو الإشهار 

تخضع المناقصات لمبدأ الإشهار الذي يعتبر وسيلة لضمان المنافسة والشفافية، بدعوة المؤسسات للعرض و الإعلان مقدما عن تاريخ ومكان المناقصة عبر وضع اعلانات حائطية و عن طريق وسائل الإعلام من صحافة و بوابات الكترونية. حيث يتم إعلام الجميع بأمر المناقصة و كذا معلومات عن كيفية تقديم عروضهم في الوقت والشكل المطلوب.  

مزيد من المعلومات عن المناقصات في الجزائر تجدونها في الرابط التالي: