اكتشاف الذات


يمكن استخدام طريقة علمية لفهم سلوكه وإمكاناته، مثل استخدام بعض المقاييس العلمية لتحليل الشخصية مثل مقياس DiSC.

مقياس DiSC هو أداة تقييم شخصية تُستخدم في مجالات مثل التطوير الشخصي والإدارة والتوجيه المهني. يهدف مقياس DiSC إلى فهم السلوكيات والأنماط الشخصية للأفراد من خلال تصنيفهم في أربعة أنماط رئيسية.

هناك أربع أنماط، كيف تعرف أنك تتبع إلى أي نمط فيهم؟

بداية: أنت بك جميع الأنماط الأربعة لكنك تبتعد عن بعضها وتقترب من الآخر مثله مثل القطب الموجب والقطب السالب.

وما يحدد شخصيتك ويحلل سلوكها هو نسبة اقترابك لنممط محدد ونسبة ابتعادك عن النمط الآخر.

فمثلا: لو اقتربت من النمط D بنسبة 50% فهذا شيء يدل على أنك متوازن في هذا النمط وهو النمط المسيطر؛ لكن إذا كانت نسبتك في النمط C 10% أو أقل مثلا فهذا معناه أنك شخص لا تحلل الأمور ولا تهتم بمناقشة بواطنها. فإذا كان لديك النمط C مثلا قليل فهناك وظائف لا يمكنك العمل بها مثل البرمجة أو أي شيء يتطلب حل لمشكلات عميقة.

وقس هذا على كل الأنماط. الخلاصة أن مقياس DiSC يخبرك بنمطك ومدى اقترابك منه ونقاط قوتك وضعفك والنقاط التي يجب أن تصلحها في سلوكك.

وقس هذا على كل الأنماط. الخلاصة أن مقياس DiSC يخبرك بنمطك ومدى اقترابك منه ونقاط قوتك وضعفك والنقاط التي يجب أن تصلحها في سلوكك.

كيف سيخبرني المقياس نمطي، هل هناك أسئلة معينة يتم إجابتها، أم كيف يتم التصنيف؟

هو يتكون من عدة أسئلة اختيارية وكل إجابة تدل على نمط معين. وفي آخر المقياس نجمع النقاط ونكتب التقرير بناءا على عدد النقاط في كل نمط. أنا أستخدمه مع الشركات التي توظف موظفين جدد وعدد الأسئلة التي في المقياس الذي معي هي 24 سؤال.

 أنا أستخدمه مع الشركات التي توظف موظفين جدد وعدد الأسئلة التي في المقياس الذي معي هي 24 سؤال.

وكيف كانت نتائجه بالتوظيف؟

وكيف كانت نتائجه بالتوظيف؟
يتلخص دورنا في تحليل الإجابات وكتابة التقرير عن كل مرشح وإرساله إلى مسؤول التوظيف بالشركة ليضيفه إلى معايير تقييم الموظف. ميزة المقياس أنه يكشف أشياءا عن نفسك قد لا تعرفها أنت أو تخفيها عمدا

انصحني

مجتمع "إنصحني" . بعيدا عن الأسئلة والإجابات هذا فضاء للنصيحة في كل ميادينها والحياة رهينة النصح برأيي بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين النصيحة .

38.9 ألف متابع