التعب هو حالة طبيعية تصيب الإنسان نتيجة قيامه بأمر مجهد، سواء كان فكريا أو جسديا، مما يدخله في حالة سكون تام، يرغب بها فقط بالنوم والراحة.

لكن ماذا لو استمر التعب لأيام طويلة، دون أن تستطيع القيام ولا بنشاط واحد؟

متلازمة التعب المزمن هي حالة تصيب الإنسان مهما ارتاح ومهما نام، لا يزول تعب، وكلما مر الوقت إلا وتضاعفت الآثار السلبية التي قد تتحول فيما بعد الفتور واكتئاب ..

وكذلك يتجاوز هذا التعب الكسل، ويصبح الأخير مجرد أعراض له، قد تكون أسباب التعب المزمن راجعة لمشاكل نفسية أو مرضية ..

##تجربتي:

منذ أسابيع كنت قد أنهيت العديد من المشاريع، وبفعل تراكمها اضطررت للسهر الطويل، والنوم المتقطع، والجهد المضاعف الذي بدلته..

ما إن سلمتها حتى أردت أن أرتاح ..

لكن بالفعل مرت أيام كثيرة وأصبحت أنام أكثر من 12 ساعة دون أن أشعر بالوقت، وأطفئ المنبه دون وعي مني، ورغم ذلك حين أستيقظ لا أشعر بالنشاط، يمر اليوم كله بتعب وكأن عظامي مكسرة، رغبتي الوحيدة هي وضع رأسي مجددا للمخدة، حاولت البحث عن حلول دون جدوى ..

بحثت عن الموضوع وجدته أنه قد يكون السبب راجعا لأمراض، لكني لا أعاني أي منها، وحتى المشاكل النفسية كذلك، ولم أتعرض أيضا لأي موقف من شأنه أن يحبطني، السبب الوحيد الذي أرجحه هو كمية الجهد والتعب التي بدلتها تلك الفترة، أريد حاليا الرجوع إلى نشاطي وهمتي، لكن لا أعرف كيف؟، كنت أستيقظ تلقائيا مع الفجر ويمر اليوم وفق تخطيطي، رجعت إلى نقطة الصفر التي كنت أعانيها منذ زمن بعيد حين كان يمر اليوم بعشوائية دون إنجاز يذكر، ما الحل إذن لأستعيد نشاطي؟