ذات مرة تحمّس رجلٌ لكتابة الأهداف الشخصية والمهنية للسنة الجديدة، في أواخر شهر ديسمبر، وبعد مرور شهرين على الأقل، كان قد نسي كل شيء يتعلق بما وضعه من أهداف وانهمك في أعماله المختلفة وفي تفاصيل الحياة الكثيرة ووتيرتها المتسارعة، هل تبدو لك قصةً مألوفة؟ أجل! كلنا ذاك الشخص.

نجاحنا يعتمد على قدرتنا على تحديد وتحقيق الأهداف، لذلك صُممت الأهداف الذكية لتصبح أداة تخلق معايير للمساعدة في تحسين فرص النجاح وتحقيق التقدم المنشود، فالوضوح الذي تمنحه الأهداف الذكية حول ما ترغب في تحقيقه يمكن أن يُحدث الفرق بين النجاح والفشل.

قاعدة SMART Goals تبيّن أهم المعايير التي يتوجّب أن تتصف بها أهدافك، بحيث يرمز كلّ حرف من كلمة SMART إلى أحد هذه المعايير.

1) S = Specific نحدد من خلال هدفنا ما الذي نريد تحقيقه بالضبط بوضوح وبدون لبس.

2) M = Measurable نحدد العلامات والمعالم لتساعدنا على تتبع التقدم الذي أحزرناه، (ترتكز في العادة على أعدادٍ أو نِسب)

3) A = Attainable على الأهداف أن تكون واقعية وقابلة للإدارة والتنفيذ.

4) R = Relevant أهداف تتناسب مع نموذج العمل الخاص بك،فمثلا إذا كان الهدف هو إطلاق منتج جديد، فينبغي أن يكون شيئا يتماشى مع أهداف العمل العامة.

5) T = Time-Based ينبغي وضع مدة زمنية محددة لتحقيقها، لأن وجود موعد نهائي يمكن أن يخلق الحاجة الملحة التي من شأنها أن تحفزك للعمل.

مثال على هدف غير ذكي وهدف ذكي:

عندما تقول لنفسك: “سأخفف وزني” هذا هدف غير ذكي، ولكن عندما نقول: “هدفي أن أحافظ على الرياضة لأنقص وزني بمقدار 15 كيلو قبل نهاية الشهرين القادمين” هذا هدف ذكي يحتوي على جميع العناصر الخمسة السابقة.

لذا أود سؤالكم هل تتبعون هذه الخطوات أثناء تحديد أهدافكم ؟إن كانت الإجابة ب نعم أخبرونا ما هي نسبة نجاح تحقيق أهدافكم ونسبة رضاكم؟ إن كانت لا شاركونا بأهدافكم الذكية التي تودون القيام بها؟