من أكثر مجالات مخالفات الإدرايين في ويكيبيديا العربية شيوعًا هي الحذف السريع، حيث أن كثيرًا من تصرفات الحذف السريع تتم خارج حالات الحذف السريع المنصوص عليها في https://ar.wikipedia.org/wi... ويكيبيديا:معايير الحذف السريع، فبمراجعة صفحة الحذف https://ar.wikipedia.org/wi... نأخذ منها بعض التعليلات الشائعة:

  • «مقالة غير موسوعية أو خارج نطاق ويكيبيديا».

(أو) معناها الشك من الإدراي أو أنها خطأ مطبعي والمقصود (و)، لأن المقام ليس مقام شك، الملاحظة على تعليل الحذف:

  • كان يجب على الإدراي التعليل ببند من بنود ويكيبيديا:معايير الحذف السريع فقط لأنها الحالات الوحيدة التي تم منح الصلاحية للإداري في الحذف فيها بدون نقاش، وما عدا ذلك فإن الإداري ينبغي محاسبته على استخدام صلاحيته خارجًا عن السياسة المنشورة. وكان يكفيه العزو باختصار مثلا A7 إلى السبب السابع في قسم المقالات من ويكيبيديا:معايير الحذف السريع.
  • علل الإداري الحذف بأن المقالة غير موسوعية وأحال الكاتب إلى مقالة ويكيبيديا:مقالة مثالية https://ar.wikipedia.org/wi... مع أن إدرايًا آخر صرح بأنه لا يشترط في مقالات ويكبيديا أن تكون مثالية كما ويكيبيديا:إداريون/مشاكل/أرشيف_33 وهو الصواب حيث أن مقالة ويكيبيديا:مقالة مثالية لم تذكر أن المقالة التي لا تحقق الأسلوب أو الشروط المذكورة تحذف.
  • علل الإداري الحذف أيضا بعلة أخرى على الجمع أو الشك وهي خارج نطاق ويكيبيديا وأحال على مقالة ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست https://ar.wikipedia.org/wi... لكن المقالة نفسها في آخرها ذكرت إجراءات التعامل مع المقالات المخالفة ولم تذكر منها الحذف السريع ولكن ذكرت أن المقالة المخالفة تحال إلى نقاش الحذف.

فالنتيجة أن إجراء هذا الإدراي باطل.

  • «موضوع لا يحقق الأهمية أو الشهرة الكافية».

الملاحظة هنا واضحة أن الصفحة https://ar.wikipedia.org/wi... التي أحال الإداري الكاتب عليها تنص على أن المقالات التي لا تحقق الملحوظية تحال إلى نقاش الحذف، والإداري قام بحذفها دون نقاش فإجراؤه باطل.

  • «سيرة لا تحقق معايير السير الشخصية».

هذا السبب شائع جدًا في سجل الحذف، والصفحة https://ar.wikipedia.org/wi... المحال عليها صفحة إرشاد وليست صفحة سياسة ومع ذلك فهي تنص في حالة المخالفة على وضع قالب حذف سيرة وليس الحذف السريع. فالإجراء باطل كونه استند إلى نص لا يخول له القيام بهذا الإجراء.

وهذه أبرز أسباب الحذف في سجل الحذف وهي باطلة بموجب سياسة ويكيبيديا المنشورة.

وغي مقابل ذلك فإنه عند ترشيح صفحة للحذف من قبل مستخدم وفقًا للسياسات المنشورة يقوم إداري بحذف نقاش الحذف ويؤيد فعله إداري آخر كما هنا https://ar.wikipedia.org/wi... فباختصار إن إداريي ويكيبيديا اختصروا مجتمع ويكيبديا الواسع في مجموعتهم الضيقة، وانتهكوا السياسات المنشورة لويكيبيديا.

نرجو من الأخوة التفاعل من أجل إنقاذ ويكيبيديا وقد تمت وضع موضع على مؤسسة ويكيميديا بهذا الرابط https://meta.wikimedia.org/... فيرجى من الأخوة التفاعل مع الموضوع لإعادة ويكيبيديا إلى المسار الصحيح.