1. إذا كنت متفرغًا للعمل الحر.

  2. إذا كان لك القدرة على التواصل الجيد مع الناس.

  3. إذا كان لك معرض أعمل جيد جدًا.

  4. إذا كنت إنسان صبور وتستطيع تحمل كل المشاكل الغبية التي تحدث بينك وبين العميل.

المشكلة كلها في النقطة الثالثة ، كيف تعرف أن ما تقوم بفعله جيد ويؤهلك للعمل الحر ؟

لا يوجد مقياس لمعرض الأعمال الجيد، معرض الأعمال في معناه هو كل عمل تفتخر بإنجازه وتعتبره شيء أخذت منه خبرة أو معرفة في حياتك.

يمكنك أن تقارن عملك بأعمالك السابقة حتى تعرف أن معرض أعمالك يحتوي على أعمال جيدة (أفضل من الماضي) أم أنك لم تتحسن؟ تستطيع معرفة الأمر بسهولة.

هناك مهارات يحتاج إليها مطور الويب بشكل خاص، ومهارات يحتاج إليها العامل الحر على الإنترنت بشكل عام.

المهارات العامة معروفة للجميع مثل إدارة الوقت والتخطيط وطريقة التعامل مع العملاء والصبر، ...الخ. أما المهارات التي بشكل خاص هي على الأقل أن تتقن لغات البرمجة التي تستخدمها في عملك كمطور ويب وتتعمق في دراستها والتطبيق بها جيدًا، ومن خلال هذا التطبيق والتعلم المستمر يُبنى معرض أعمالك. على سبيل المثال مطور الواجهة الامامية يحتاج لتعلم HTML5، CSS3، Java Script، JQery، ... الخ - بالتالي لن يكفي مجرد أن تتعرف معرفة عابرة على أساسيات الـ HTML مثلا لتطلق على نفسك أنك مستعد للعمل بهذه اللغة ولكنك ستكون بحاجة للتعمق والدخول في مشاريع حقيقية لتتسع دائرة معارفك في هذا المجال وبالمناسبة هي لا تنتهي.

بالتالي فإن إجابتي على سؤالك هي أن تتعلم مهارات مطور الويب أولًا وأن تعمل على مشروع حقيقي؛ مثلا تبني موقع تجريبي لنفسك فإن تمكنت من تخطي العقبات وبناء هذا الموقع فأنت قادر وجاهز للعمل بهذه المهنة.

تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

20.2 ألف متابع