16

Arabia I/O لايشابه Stackoverflow بتاتًا، فالموقع ليس "أنت تسأل ونحن نجيب" وهو ليس مخصصًا للإجابة على أسئلة المبتدئين المتعلقة بتطوير الوب مثلًا، والموقعان مختلفان كليًا اللهم إلا من ناحية طريقة عرض المواضيع..

15

نعم اخ محمد ، هذا ما لاحظته على الرغم من ان نسبة عالية من (المواضيع) في الموقع يظهر موضوعها على انه صيغة سؤال لهذا تبادر الى ذهني انه مشابه ل stackoverflow ومع التشابه في السمعة وطريقة العرض زاد الشك في انه مشابه له، وربما هذا الامر تشابه معي فيه كثير من الاعضاء الذين قد يكونون ابتداء مواضيعم بصيغه سؤال.

ومع كل هذا فالموقع arabia.io بكل تاكيد يشكل نقلة نوعية في تطوير المحتوى العربي للمطورين والتقنيين والمهتمين. وبكل تاكيد واجبنا المهني يحتم علينا كعرب دعم اي موقع عربي ناشئ لنعطية الفرصة للبقاء والمنافسة مع باقي المواقع الاجنبية.

أتوقع الموقع لا يزال قيد التطوير. كما ذكرت في تدوينتك، الموقع لا يزال ينقصه خصائص أراها ضرورية لزيادة التفاعل، من ضمنها التنبيهات. كنت اتأكد في الماضي من ما إذا رد شخص على رد لي بطريقة مملة و مضيعة للوقت، اختار تعليقاتي من صفحة حسابي و افتح كل ردودي للتأكد. حاليا، اتأكد ما إذا رد شخص على رد من ردودي في مواضيع الصفحة الأولى (الرئيسية) فقط.

بالنسبة لـ StackOverflow، عبدالمهيمن قال موضوع أهلاً بالعالم (http://arabia.io/webdev/82-%D8%A7%D9%86%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-arabia-io.-%D8%A3%D9%87%D9%84%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85)

Arabia I/O هو مجتمع يهدف للنقاش وتبادل الخبرات. مكان يجمع المهتمين بالويب العربي، المطورين، المستقلين وصانعي المحتوى العربي. ليس منتدى، بل مكان يجمع الفئة المثقّفة من المستخدمين التي تؤمن بمشاركة المعلومة، النقاش البنّاء وحرية الاختلاف بالرأي. يمكن أن تعتبر Arabia I/O أقرب الى موقع Stack Overflow و Reddit من كونه منتدى، ليس لأني ضد المنتديات بل لأني لا أرى أن الأسلوب التي تعمل به الآن ونظام المنتديات بشكل عام هي أمور تشجّع على النقاش.

و بعدها،

على غرار موقع Reddit و Hacker News المستخدمين هم الحكم هنا بتحديد أي مواضيع وتعليقات ستظهر أولاً وأي منها ستدفن.

أي أن الموقع لا يدخل ضمن قائمة المنتديات، بل نقاشات مثل Reddit و StackOverflow. أمّا عمله شبيه بمواقع مثل Reddit و HackerNews.

بالنسبة للتصنيفات، التصنيفات الموجودة عامة. في حالة كانت خدمة تفعيل التنبيهات بمواضيع جديدة في كل قسم من ضمن الخطة، فمصيرها الفشل. اهتمامي بالبرمجة في لغة معينة لا يعني اهتمامي بالبرمجة بأي لغة و لا أريد استلام تنبيهات لشئ لا أهتم به. أما إذا الخدمة لن تطبّق، بالتصنيفات الحالية أكثر من ممتازة لذكرها المهم فقط و لا تعطي للزائر إمكانية الكتابة في تصنيفات عشوائية.

نقطة جانبية

في موضوعك ذكرت

الرغم من هذه الملاحظات وغيرها من الملاحظات التي لم يسعفني الوقت لكتابتها

أتعلم أن ما لديك مدّونة، صحيح؟ لديك الوقت لمدوّنتك. إذا لم تعطي اعتبار جدّي لمدونتك، تتوقّع القارئ سيهتم بمدونتك؟

من وجهة نظري الشخصية هدف موقع Arabia.io هو تجميع نخبة المهتمين بالتقنية العرب و نقاشاتهم بالاضافة الي مشاركة ما يرونه مهم ومؤثر من روابط واخبار تقنية في مكان واحد وبشكل جديد يبعدنا عن مشاكل المنتديات واحادية التواصل الخاصة بالمدونات والتشتت والغرق في بحر تحديثات الشبكات الاجتماعية، كوسيلة لدعم وتطوير الويب العربي. وهو هدف بعيد كل البعد عن هدف موقع Stackoverflow والذي يستخدمه ايضا اغلب اعضاء Arabia.io .

أرى أنه خليط مابين Stackoverflow وموقع Hackernews حيث النقاش والأسألة والأجوبة ونحن بحاجة إلى مثل هذه المواقع التي تساعد التقنيين العرب على التواصل وتبادل الخبرات بشكل أفضل.

حتى لو لم تكن الغاية من هذا الموقع محاكاة فكرة موقع StackOverflow ورسالته، إلا أن محاكاة خصائصه ومزاياه (الكلمات المفتاحية tags، تنسيق النصوص، نظام الإشعارات... الخ) سيثري هذا الموقع دون شك، على أن لا يقف الموقع عند حدود معينة من التطوير والابتكار، تخيل مثلاً لو أنه أصبح في يوم من الأيام نابضاً بالإشعارات الحية كتويتر!

لا أعتقد ذلك فموقع stackoverflow يختلف بطريقته عن arabia.io

تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

15.2 ألف متابع