هذا سؤال "موضة قديمة"! في قديم الزمان كانت الجوالات غبية وغير متصلة ثم أصبحت متصلة فلزم تصميم موقع منفصل (يراعي ظروفها) ثم أصبحت ذكية فلزم موقع متجاوب (لم تعد محدودة) أما الآن وقد أكلت الجوالات السوق (أغلب المتصفحين يأتون من جوالات) فالموضة هي "الجوال أولا" وهناك خدمات لها تطبيقات أو مواقع للجوالات وليس لها مواقع لسطح المكتب.

انظر مقالتي http://g0alkeeper.blogspot.com/2013/12/20131434.html

انظر أيضا هذا الموقع http://m.jeeran.com/amman/oregano-oriental-bakery-and-cafe-amman الذي يفترض أنه مصمم للجوالات لكنه يتجاوب افتحه في سطح المكنب.

كلمة "النسخة الخاصة بالموبايل" لا تعني ان الموقع لا يستخدم قالب responsive

من فضلك أخي، المرة القادمة، إذا طال العنوان عن سطر واحد، أكتب ما تريده في الموضوع،

بالنسبة لموضوعك،

طبعا صنع المواقع المتجاوبة ظهر مؤخرا من قبل المصممين الذين لا يقدرون على الحصول على تطبيق بسبب تكلفته،

بحيث النقاط المختلفة عن تطبيق، الموقع المتجاوب سهل التحديث، عكس التطبيق الذي يجب على المستخدم أن يحمله من جديد أو يحدثه يدويا،

يمكن التحكم بالموقع بكل سهولة، وإذا دخل الزائر لموقعك لأول مرة على الهاتف لا يجب عليه تحميل تطبيق ليرى موقعك فحسب، فهو يوفر الكثير من العناء للمصمم والزائر

تصميم Responsive او ثيم مخصص للجوال والاجهزة الحديثة دة شىء زو اهمية كبيرة ثم التطبيقات

عمل موقعك متجاوب دا شىء ضرورى هذه الأيام ودا يرجع إلى عدد المستخدمين للهواتف المحموله ...

أما هل يغنى أو لا هذا السؤال نسبى لا يمكن الجزم بإجابه نعم او لا فحسب مايقدمه موقعك يمكن أن تكون الأجابه .. ولو أخذنا مثال على موقعين كبيرين هما facebook.com و google.com سنجد أن الأول موقعه متجاوب ولكن عند الدخول من هاتف محمول يطلب منك تنزيل البرنامج لتصفح اسرع ولكن تكون هناك بعض الخصائص غير متوفره مثل نسخة الويب ..

أما الثانى وهو Google فليس من الضرورى عمل تطبيق للهاتف "وأنا أتكلم هنا عن الخدمه الرئيسية وهى البحث ." لأن الخدمه التى يقدمها يكفى فيها التصميم المتجاوب .

تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

15.2 ألف متابع