شركة حسوب اسم أصبح له وزنه في عالم الإنترنت العربية و وراءه أسماء خبيرة في كل مجال على حدة، ابتداءً من التسويق إلى التطوير وصولا إلى الإدارة.

المشاريع المعدودة على الأصابع التي عملت حسوب على ايصالها إلينا ناجحة و مفيدة لأغلب مستخدمي الإنترنت العرب.. مما يساهم بشكل تدريجي من الرفع من مستوى محتوى الإنترنت عربيا، لكن (و من خلال رأيي الشخصي) أجد أن حسوب تركز على نوع من المشاريع أكثر من غيرها، أو ربما تعتبر هذه النوعية هي الأنجح في خطة عملها إلى حد كتابة هذه الأسطر.. و هذه المشاريع هي التي تخدم المستخدم العربي بشكل مباشر و التي توفر وظائف قد لا تكون رسمية كما هو المتداول لكنها تكفي أحيانا بتحقيق ربح مادي لجهة البائع، و تحقيق غاية من جهة المشتري، أمثال موقع أسناد و خمسات. أما مواقع أخرى مثل اشتريت فلا يزال هدفه أو ماهيته غير واضحة لأغلب المستخدمين، لكن ربما مع بعض التبسيط و تحميس المستخدم فقد تكون اعادة بناء هذه المنصة هي أفضل حل لعدم فشلها.

بدأنا نقرأ عن مشروع جديد يحمل اسم مستقل، و هو ما سوقت له حسوب على أنه منصة الأعمال الحرة، ربما على غرار مواقع أجنبية مثل oDesk و Guru ؟

هذا ما يجعلني أفكر، هل هذه هي نوعية المشاريع الوحيدة التي تصلح حقا لنا كمستخدمين عرب؟ و ما الذي جعل حسوب واثقة بأن مستخدمي خمسات و محترفيها قد يتحولون إلى مستقلين أكثر احترافية؟ أم أن لديها نظرة و خطة مختلفة حول الموضوع؟ هذه أسئلة ترادوني و أنا متحمس لمعرفة ما تحمله طيات المستقبل لهذا المشروع!