من الوارد جداً أنك قمت ذات مرة بالدخول إلى شراء اسم نطاق سواء لك أو لأحد عملائك، ولاحظت أن اسم النطاق المناسب لأسم نشاطه التجاري غير متوفر، حيث قام شخص آخر قبلك بشرائه ؟! 

بصراحة ألاحظ أن ظاهرة احتكار أسماء النطاقات أصبحت منتشرة بصورة كبيرة في العصر الحالي، والغريب في الأمر أن أغلب اسماء النطاقات التي يقوم الأشخاص بشرائها جملة واحدة عندما تقوم بالدخول إليها لا تجد أنها مرتبطة بموقع حقيقي، وبالتالي الهدف من شراءه هو الإحتكار فقط بغرض إعادة بيعها بسعر مضاعف! 

هل تساهم شركات بيع أسماء النطاقات في الإحتكار؟

ما نلاحظه جميعا هو عندما يقوم ما بالدخول إلى شراء اسم نطاق، تقوم أغلب الشركات بتقديم اقتراح له لشراء المزيد من اسماء النطاقات، فما الحاجة الأساسية من هذا الاقتراح؟! 

انا هنا لا أقدم اتهام ضد شركات بيع أسماء النطاقات بأنها تشجع على الاحتكار، ولكن أرى أن شراء مجموعة من اسماء النطاقات بدون هدف واضح كربطه بموقع أو متجر أو منصة إلكتروني هو احتكار صريح لأسماء النطاقات هذه خصوصاً إذا لم تكن ترتبط ارتباطاً مباشر باسم النشاط التجاري الخاص به. 

لعل شركات بيع أسماء النطاقات أصبحت تعامل مع ظاهرة الاحتكار كأمر واقع، بل واصبحت توفّر طرق للتعامل معها بطريقة مربحة لها، حيث أنه عندما تقوم بالبحث عن اسم نطاق وتجد أنه بالفعل تم شراءه من قبل، فتقوم بعض الشركات بعرض اقتراح لك للوصول إلى صاحب اسم النطاق وتتفاوض معه من أجل شراء اسم النطاق بغرض بيعه لك مرة أخرى وبالتأكيد تتحصّل الشركة على عمولتها منك:

إذاً شركات الاستضافة بدلاً من تقدّم حلول لظاهرة الاحتكار، أصبحت تلعب دور الوسيط بين المحتكر وبين الشخص الذي في حاجة ماسّة لاسم النطاق، وهو تعامل مع الأمر الواقع دون النظر إلى الأمر من ناحية المصلحة العامة أو حق كل شخص في الحصول على اسم النطاق المناسب لعمله أو نشاطه التجاري عبر الإنترنت. 

أذكر أنني نشرت مشاركة سابقاً في منتدى عرب ووردبريس تحدثت فيها عن مختلف الطرق التي يمكنك استخدامها للوصول إلى بيانات التواصل الخاصة بمالك اسم النطاق الذي ترغب في شرائه بدون الحاجة إلى استخدام طريقة الوسيط من شركات بيع النطاقات، رابط المشاركة:

لكن لا تزال المشكلة قائمة، وهي أنه في الكثير من الأحيان نكتشف أن اسم النطاق الغير متاح غير مربوط بالفعل بموقع حقيقي، وهو ما يسلب الكثير من الفرص أمام الأشخاص الراغبين في إطلاق أنشطتهم عبر الإنترنت باستخدام اسم النطاق المناسب لهم بصورة كبيرة. 

أنا أعرف بأن هناك الكثير من الإمتدادات الجديدة غير com. أو net. أو غيرها من الامتدادات الشهيرة، لكن لا يزال الكثير من أصحاب الأعمال وكذلك مستخدمي الإنترنت يثقون بصورة أكبر في المواقع التي تستخدم الامتدادات الشهيرة، لذلك وجود امتدادات جديدة بغرض فتح المزيد من الفرص للحصول على نفس اسم النطاق لن يكون الحل المثالي للمشكلة. 

ماذا عنك؟ هل واجهتك مشكلة يوماً بسبب ظاهرة احتكار أسماء النطاقات؟ وكيف تعاملت مع المشكلة وقتها؟ وهل تعتقد أن هناك حلول فعلية لتلك الظاهرة؟!