لا أتحدث عنها عن الصدقات التي تخرج من مالك المكتسب من عملك، فهذا أمر طبيعي، وكلنا يعرف أثر المميّز في زيادة الرزق وتيسير الكثير من الأمور في حياتنا، لكنني أرغب في مناقشة فكرة "زكاة العلم"، وخصوصاً بعد عدّة تجارب شخصية جعلتني أقف قليلاً للتفكير في هذا الأمر بجديّة!

كلنا نعمل من أجل الحصول على المال بالتأكيد كهدف مادي، ومن أجل الحصول على إشباع الذات كهدف روحاني، لكن هل نفكّر في اقتطاع بعض الوقت والجهد من يومنا لتعليم الأخرين أشياء تعلمناها نحن من قبل؟!

من خلال الكثير من تجاربي، توصلّت إلى أن إخراج زكاة العلم هي أمر بالغ الأهمية، ولعلنا نرى الكثير من الأشخاص المتخصصين في مهنة ما ومحترفين بصورة كبيرة، وفي نفس الوقت يقومون بتوفير الكثير من الشروحات والمعلومات بصورة مجانية لغيرهم الراغبين في تعلم بعض المهارات التي يمتلكونها.

ألاحظ ان الأشخاص الذين يقومون بتقديم شروحات ودورات مجانية أو حتى مقالات مجانية لديهم انتشار وقبول أكثر من غيرهم، ولعل هذا بفضل زكاة العلم التي يقومون بإخراجها، وأرى كذلك أن الشخص الذي يقوم بتوفير شروحات ويشارك معلومات مفيدة عن مجال عمله يكون لديه حماس وإتقان في عمله مميّز تماماً عن الأشخاص الذين يركّزون فقط على الحصول على المزيد من طلبات الشراء وتحقيق مكاسب مضاعفة.

في ظل ضغوطات الحياة، هل لدينا وقت لإخراج زكاة العلم؟!

ذات مرّة كنت في جلسة تأملية أمام القمر مباشرة، وفكّرت في كل المعلومات والخبرات التي اكتسبتها في حياتي، وأكتشف أن أغلب المعلومات التي اكتسبتها كنت قد حصلت عليها من أشخاص أخرين بصورة مجانية تماماً، وتساءلت: أين هؤلاء الأشخاص الذين شاهدت دوراتهم المجانية منذ أعوام كثيرة؟!

وبالفعل بدأت في البحث عن أولئك الأشخاص، ولم أجد واحداً فقط لم يرتقي في حياته ويتطوّر بصورة كبيرة جداً، ولا أرغب في ذكر الأسماء على الرغم من أن أغلبهم معروفين الأن في مجال تطوير الويب والسيو SEO والتسويق الإلكتروني.

المشكلة التي تواجهنا في إخراج زكاة العلم هي ظننا بأننا لا نمتلك وقتاً للقيام بذلك، وعلى العكس تماماً، لا استطيع أن أصف لك كمية الطاقة والسعادة التي يمكن أن تحصل عليها نتيجة تقديم شروحات أو دورات مجانية، وترى أثرها على الأشخاص الأخرين، وهذا الأمر يمدك بالطاقة التي تكون كافية بصورة كبيرة لمضاعفة سعيك وإنجازاتك في الحياة بصورة لم تكن تستطيع الوصول إليها بمستوى الطاقة العادي الذي تمتلكه.

وأنت هل فكّرت من قبل في إخراج زكاة علمك؟ وكيف أثر ذلك على حياتك المهنية والنفسية؟