خوارزميات جوجل تلغي هذه المواقع والمدونات، ما هي الأسباب؟


التعليقات

المشكلة أن بنود الحظر التي تعلن عنها شركة جوجل فضفاضة وغير واضحة وهذا مقصود فعلًا لكي تتمكن من حظر ما تريد بدون أن تنتهك تلك البنود التي هي بنفسها وضعتها وألزمت المستخدم بها ، مثال : عند الاشتباك الذي حصل بين غزة والكيان المحتل العام الفائت قامت جوجل بحظر وحجب العديد من المقالات والفيديوهات التي تبين جرائم الكيان بحق غزة وكان الحظر بسبب "تحريض" ، "خطاب كراهية" وما إلى ذلك من الشعارات الفضفاضة المبهمة التي تتيح لها التصرف كما يحلو لها في مثل هذه المواقف ، ناهيك عن حظر مقالات تكشف حقيقة لقاحات كورونا وتجاوب عن الشكوكات حولها وأخرى عن التغيير الوراثي والنظام العالمي الجديد الذي أعلن عنه كلاوس شواب و.....إلخ من المواضيع شبه المحظور انتقادها ، وهذا الحظر أصبح في وقتنا هذا مهمته بالأساس هي تقليل عدد الوصول للمحتوى غير المرغوب انتشاره بالنسبة "لهم" وضع مئة خط تحت "هم" فكلنا يعلم من هم وماذا يريدون.

وفي الأخير هذا لا يعني أن سياسات الحظر سيئة ، لا بالبطع، لا يمكننا إنكار أن هذه السياسات المتبعة من جوجل تحجب العديد من المواقع المسيئة حقا للقيم البشرية الأخلاقية دون وضع اعتبار للدين أو للقومية أو...... ولكن أنت تعلم أن استخدام وتسخير يد الخير لمناصرة الشر أصبح شيء عادي حاليا وسياسات الحظر كهذه هي خير دليل على ذلك.

لهذا هذه هي سياسة سواء جوجل أو فيسبوك أو اليوتيوب والمواقع والتطبيقات التابعة لهم يا عزيزي.

لا أراه انتهاكًا للخصوصية بقدر ما هو استعباد لعقول البشر وأدلجتها بعدة طرق ومنها إخفاء ما يريدون وإظهار ما يريدون والترويج له وبقوة.

كيف تري برأيك عمليات الحظر للمواقع من قبل خوارزميات جوجل؟ والمزيد من مسببات الحظر؟

في الحقيقة يا مصطفى، لا أعارض مطلقاً فكرة حظر جوجل لبعض المحتويات وتحذيرنا منها. فكم من مواقع خبيثة فعلاً وتحمل خطراً في داخلها و كلنا قد نتعرض لاختراقات وقرصنات وغيرها. وأنا أحب أن تحذرني جوجل من بعض المواقع المشبوهة غير الثقة فتحذرني أولا و تجلعني اختار ما بين أن أواصل الولوج إليها أو أتراجع؛ فهذا دورها والواجب عليها وهذا تشكر عليه جداً. كذلك القرصنات و المواقع التي تحتوي على مواضيع منسوخة مكررة مما تزيد العبء و الضغط وتضيع الوقت في غير داع لابد لجوجل ان تتدخل. كذلك أنا أحترم جداً ما تمنحه للآباء من قدرة على التحكم بما يراه الابناء فهذا كله جيد. غير أني لا أعرف كيف تعتمد جوجل تقييم خطورة المحتوى القانوني؟! يعني هنالك أناس ممكن أن ينشروا مواد " هم " يرونها جديرة بان تنشر وأنهم أحرار طالما امتلكوا المواقع المدفوعة ولكن جوجل ترى أن تلك المواد مثل تصنف على أنها " عنف " أو " خطر " أو " تكدر السلم العام"! فلا أدري على أي معايير تعتمد جوجل هذه المسميات وما هو سقف الحرية في أن يمتلك شخصاً موقعاً مدفوعاً لينشر عليه ما يريد؟

الحقيقة أخي مصطفى، لا أرى شيئا في ذلك. فأنا لست بصاحب موقع ولا أعرف ما طبيعة مشاعري ساعتها حينما أكون. ولكن نظام او تلك الشهادة https وهي تعني أن الموقع مؤمن بصراحة تجعلني كمتصفح أشعر بالأمان الشديد وخاصة حينما أضغط عليها وأرى أن " الاتصال آمن Connection is secure " فهذا بحد ذاته يريحني نفسيا يا صديقي مصطفى. أنا لا أدافع عن جوجل كشركة وأرى كثير من سلبياتها ولكن حينما يخص الأمر عامل الأمان: فكيف بنا وبي وبك لو تعرضت حساباتنا الحساسة لأي اختراق أو تهكير أو كشف لكلمات السر او عمليات تصيد أو غيرها؟ أظن أن الامر سيفرق كثيرا معك ومعي. أعلم ان الأنتقال من كونك http فقط إلى https سيعني المزيد من الاموال المدفوعة ولكن ألا تستحق الراحة النفسية للمتصفح أن يدفع فيها قدر بسيط من المال؟! ألا يستحق عامل الأمان ذلك؟ اعتقد أنه يستحق الكثير.


تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

89 ألف متابع