عندما كنت في بداياتي في العمل الحر وكنت أقدّم خدمات إنشاء مواقع ووردبريس، وكنت أتصفح الخدمات المعروضة لدى الأفراد أو الشركات في بناء المواقع كنت أجد تباينًا كبيرًا في أسعار الخدمات، فكنت أجد أن إنشاء موقع بسيط به القليل من الصفحات فإن تكلفته تقدّر ب100$ عند أحد المستقلين وتقدر بـ200$ عند مستقل آخر وتقدر ب1000$ أو أكثر عند شخصٍ ثالث.

لا أقصد منصات العمل الحر العربية فقط (خمسات ومستقل) ولكن أقصد خدمات تقديم المواقع على بشكلٍ أوسع سواءًا من قبل منصات العمل الحر أو من قبل الأفراد الذين يعملون لحسابهم الخاص أو المشاريع الناشئة أو الشركات المتوسطة أو أي شخص يقدم خدمة إنشاء مواقع.

ما السر في هذا الاختلاف الكبير؟ هل هو بسبب تباين كبير في الجودة أم أن الأمر يتعلق ببناء السمعة وحجم شهرة صاحب الخدمة فقط؟

قبل أن أقول لك النتيجة التي توصلت إليها دعني أخبرك بتجربة سريعة لعلك رأيتها أنت بالفعل، وهي تتعلق بشراء منتجات Apple بشكلٍ عام

سواءًا كنت تتحدث عن iPhone أو iPad أو Mac أو غيرها من المنتجات التي تصنعها أبل، ستجد أن الكثيرين يقبلون على شراء منتجات أبل بالرغم من القدرة على الحصول على نفس الإمكانيات في علامة تجارية أخرى بتكلفة أقل.

إذا سألت هؤلاء المستخدمين عن سر شرائهم لمنتجات أبل سيخبرك بأنه بالرغم من زيادة السعر إلا أن هذه المنتجات بها عدة مميزات لا توجد في نظائرها، مثل:

  • ثبات النظام
  • أمان وخصوصية النظام
  • عدم وجود خلل متكرر
  • تكامل السوفت وير مع الهاردوير
  • عدم الحاجة لصيانة دورية
  • خدمة الدعم وخدمة ما بعد البيع
  • .. وغيرها من الدوافع

وفي الحقيقة أن أقصد من لديه دوافع حقيقية لشراء منتجات أبل وليس مجرد التفاخر بأنه يقتني ماركة عالية، وهذا من وجهة نظر المستخدمين وليست وجهة نظري الخاصة :)

الآن سيتضح لك مقصدي فيما يتعلق بالسر وراء امتلاك القوة الشرائية لبعض المستخدمين لماركات معينة دونًا عن غيرها.

كذلك الأمر في تطوير المواقع سواءًا كنت تعتمد على نظام ووردبريس أم برمجة خاصة أم CMS

العميل ليس دائمًا هدفه هو الحصول على سعر منخفض فإن بإمكانه إنشاء مدونة على بلوجر أو google sites بشكل مجاني تمامًا، ولكن هناك معايير أخرى يبحث عنها مثل: الجودة، ودقة التفاصيل، وفهم المتطلبات وغير من الأمور.

في إحدى المرات، كنت اقرأ مناقصات لبعض الهيئات الحكومية بالمملكة السعودية التي تطلب إنشاء مواقع خاصة لمؤسساتهم ولم يكن معيار التكلفة هو العامل الأساسي في اختيار الشركة الفائزة بالمشروع، بل كان العوامل الأساسية تختلف من مؤسسة حكومية عن مؤسسة حكومية أخرى مثل: تدريب فريق العمل، وتكامل بيئة العمل مع الأدوات التي تستخدمها المؤسسة، وصلابة البنية التحتية، ووجود خبرة سابقة في نفس المجال وغيرها من المعايير التي كانت تختلف من مؤسسة لأخرى.

وكذلك الأمر بالنسبة للمؤسسات الخاصة فأتذكر كنت أعمل في إحدى الشركات التي رفضت عدة عروض من شركات تعرض عليهم إنشاء مواقعهم بشكل كامل مقابل 200$ وقبلوا بعرض لإنشاء موقعهم الخاص مقابل 600$ لأنهم رأوا في الشخص الثانية الاحترافية والشفافية والخبرة السابقة في إنشاء المواقع وكذلك علاقتهم القوية بمدير الشركة.

وحتى على منصات العمل الحر (خمسات مثلًا) أجد أشخاص يقدمون خدمة إنشاء موقع بالكامل وتنصيب القالب والإضافات مقابل 5 أو 10$ وأجد آخرين يقدمون نفس الخدمة بهذه التطويرات مقابل 100$.

إذا كنت تقدم خدمات إنشاء مواقع ويب فأنصحك بالتخلي عن فكرة المنافسة على السعر دائمًا ومحاولة منافسة نفس الأشخاص على نفس المنتج ومحاولة اكتساب مهارات جديدة سواءًا في إنشاء المواقع نفسها من ناحية تصميم الموقع وتصميم تجربة الاستخدام وسرعة وأداء الموقع وكسب مهارات شخصية في الإقناع والدعم الفني وتفهم متطلبات العميل وكسب ثقة الناس، وإصقال خبراتك في مجالٍ محدد يكون لديك سمعة طيبة.

كذلك لا تنظر لمهاراتك من خلال منظورك أنت فقط، فربما ترى أن مشروعك هو أفضل مشروع بالعالم ولكن عندما تجني له آراء تحسينية من قبل أشخاص آخرين، ستجد أن هناك بعض التحسينات المقترحة لك وبعض التعديلات لأمور كنت تغفل عنها.

أتذكر عندما كنت أقوم بعمل أحد المشاريع أنظر إليه بأنه أفضل ما يكون، ثم عندما اسأل آخرين عن آرائهم فإنهم يوجهوني إلى تحسينات لم أنتبه لها من قبل وهذا فائدة وجود المجتمعات التي تضم أصحاب الخبرات.

مع زملائي في منتدى عرب ووردبريس نحاول أن يكون المنتدى هو أكبر مجتمع لمطوري مواقع الووردبريس ليشارك بعضنا خبرات البعض في إنشاء المواقع، من خلال النقاشات التي نطرحها في المنتدى أو يقوم آخرون بطرحها في المنتدى، فيمكنك أن تطرح الأسئلة التي تأتي في ذهنك عن إنشاء المواقع للعملاء، وكيف تزيد خبراتك لتقدم خدماتك بسعرٍ أعلى: