مجال تطوير الويب واحد من أكثر المجالات المتشعّبة، والذي دائما ما يتم طرح الأمور الجديدة داخله، ولا يوجد متخصص في هذا المجال يُلم ويعرف كل شىء عن مجالات تطوير الويب، لذلك في مرحلة ما قد يشعر الشخص بأن تكوين صداقات مع مطورين ومبرمجين في مستويات معرفة مختلفة يساعده على توسيع نطاق أعماله وتطوير مهارته.

تكوين صداقات مع أشخاص مبرمجين ومطورين كونك شخص تعمل في مجال تطوير الويب تحديداً هو أمر لا يتفق معه الكثرين ويفضله أشخاص أخرون، وذلك لأن تكوين الصداقات غالباً ما يتحول في مرحلة ما إلى نمط حياة يستهلك الكثير من الوقت الضائع في أمور لا منها.

لكن على الجانب الأخر إذا استطعنا تكوين صداقات هدفها هو تبادل المعلومات ومشاركات الخبرات فقط، في هذه الحالة ستكون هذه الصداقات مفيدة بشكل كبير، وتساهم في تنمية وتطوير مهارات جميع الأطراف.

أنا شخصيا أفضل الصداقات التي يكون هدفها الأساسي هو تبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة فقط، ولا أفضل نوع الصداقات الذي يشير في اتجاه قضاء الوقت بلا هدف، أو فتح نقاشات حول أشخاص أخرين واسلوب حياتهم ومميزاتهم وعيوبهم، لأن هذا النوع من الصداقات يستنزف الكثير من الوقت والمجهود.

قديما كنت اميل الى تكوين صداقات عبر وسائل التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وغيره، لكن الكثير من الصداقات التي كوّنتها عبر مواقع التواصل الإجتماعي تحولت في مرحلة ما إلى مضيعة للوقت.

لذلك بدأت مؤخراً التركيز على الصداقات مع أشخاص مهتمين فقط في مجال تطوير الويب أو البرمجة بشكل عام، ولديهم شغف تجاه المجال وما يهمهم فقط هو تبادل الخبرات والمعرفة دون تضييع أي وقت على الإطلاق، وهو ما دفعني إلى المشاركة في المنتديات المتخصصة مثل منتدى عرب ووردبريس: https://www.ar-wp.com/forums

أعتقد أن الصداقات التي يتم تكوينها داخل المنتديات المتخصصة في مجال تطوير الويب هي النوع الأفضل حيث أنها تكون قائمة في الأساس على طرح التحديّات والبحث عن الحلول، وتبادل المعرفة بين جميع الأطراف، وهو ما يجعلها المكان الأفضل لتطوين صداقات هادفة ولديها بعد تطويري على الجانب الشخصي.

الأن أصبحت أحد المشرفين داخل منتدى عرب ووردبريس، ولدي حماس كبير في نشر المشاركات داخل المنتدى، لأن كل مشاركة اقوم بنشرها احصل على معلومات كبيرة من خلال تعليقات الأعضاء والاصدقاء المهتمين بمجال تطوير الويب بشكل عام والووردبريس بشكل خاص، وهو ما يجعلني أشعر أنني اتواجد في بيئة كل الأشخاص المتواجدين بها يشبهونني في الفكر والهدف الذي اسعى لتحقيقه وهو كسب المعرفة وتبادل الخبرات مع أشخاص يركّزون بصورة أكبر على نشر المعرفة دون تضييع الوقت في أشياء لا جدوى لها.

ما هي الطرية التي تستخدمها في تكوين علاقات وصداقات مفيدة في مجال تطوير الويب؟ وهل ترى أن تكوين الصداقات داخل مجال عملك مفيد أم لا؟