منذ فتره ليست ببعيده، كان هناك شخص يطلب توظيف"مصمم" على منصه مستقل "لتصميم" موقع متجر الكتروني لأحد المعارض في السعوديه .

قدمت على العرض وتم قبولي.

بعد مناقشه مع العميل ، اخذت منه تصوره للمتجر وبعض الامثله التي يريد مني تطبيقها على المتجر ، ولم يذكر اي شيئ اخر .

انهيت العمل في حوالي 18 يوم تقريبًا وسلمته المشروع وإذ بي اُفاجئ بعد ساعات انه قام بإلغاء المشروع ، راسلته وسئلته لماذا قمت بإلغاء المشروع، وكان رده انه لم يستطع اضافه منتجات ولا يوجد لوحه تحكم ولا يمكنه تسجيل الدخول.

الأن انا فهمت انه كان يريد برمجه إسكربت ، وليس تصميمه، وهذه ليست اول مره يحدث فيها هذا التصادم ، لذا اعتقد ان الامر منتشر بين العملاء، حيث لا يستطيعون إيصال مايُريدون تطبيقه بالشكل الصحيح عبر المصطلحات السليمه.

ببساطه شديده عندما تقول "تصميم" : فأنت هنا تعني مجرد تصميم ، ليس بالضروره تفاعلي ، فهو نموذج يُطبق عليه البرمجيه لكي يصبح منظومه تفاعليه متكامله، لذا عندما نقول صمم لي موقع، فأنت هنا تعني الواجهات والصفحات وكل ماهو ينطبق تحت مفهوم ال front-end .

عندما نقول "برمجه" : فأنت هنا تعني هذا الجزء التفاعلي بين المستخدم والبرمجيه الذي تحدثنا عنه بالأعلى، البرمجه هي التي تُطبق على هذا التصميم المعين لكي يصبح تفاعلي ، حينها يمكن للمستخدم اضافه منتجات وتسجيل الدخول وخلافه، وكل ما يقع تحت مفهوم ال back-end في الغالب فهو ضمن نطاق البرمجه.

عندما نقول "تطوير" : فأنت هنا في الغالب تملك اسكربت -برمجيه- ، قد يكون منظومه اداره متجر مثلًا متكامله ، وقد يكون كذلك مجرد تصميم، فأنت تطلب تطوير هذا الاسكربت او التصميم بطلب اضافات لم يقم بها المصمم او المبرمج الاساسي، او طلب تعديلات، وخلافه.