ما هي شبكات الجيل الخامس للمحمول 5G ؟ وما الذي تقدمه؟

-سرعة كبيرة جدا مقارنة مع شبكات الجيل الرابع: تقول شركة Verizon أن شبكات الجيل الخامس للمحمول 5G من المتوقع أن توفر سرعات إنترنت تصل إلى 200 ضعف متوسط سرعة شبكات 4G أي حوالي 1 جيجابت في الثانية الواحدة، وهي السرعة القصوى التي توفرها خدمة Google Fiber، وهو ما يعني أنه يمكن للمستخدم تحميل فيلم HD عالي الدقة خلال 7 ثوان فقط، كما أنه من المتوقع أن تزيد السرعة عن 1 جيجابت في الثانية الواحدة مع تطور التقنية وعمل الشركات على المزيد من الأبحاث.

-سرعة استجابة عالية جدا: توفر شبكات الجيل الخامس للمحمول 5G سرعة استجابة عالية جدا أقل من 1 ميللي ثانية، وهو ما يتيح كفاءة أكبر للعديد من التقنيات مثل السيارات ذاتية القيادة، كما يوفر سرعة كبيرة جدا في معالجة البيانات بالإضافة للمساهمة في تحقيق نمو في سوق الأجهزة المنزلية المتصلة بالإنترنت، إلى جانب تعزيز تقنيات الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR.

-التحرر من الاعتماد على شبكات واي فاي: من شأن السرعة التي توفرها شبكات الجيل الخامس للمحمول 5G أن تحرر المستخدمين من الحاجة إلى البقاء في أماكن محددة للاستفادة من سرعة الإنترنت التي توفرها شبكات واي فاي.

-ثورة في بث المحتوى والأحداث عبر الإنترنت: اعتمادا على سرعة نقل البيانات الكبيرة التي ستوفرها شبكات الجيل الخامس للمحمول 5G، يمكن للمستخدمين مشاهدة الأحداث المختلفة مثل المباريات عبر تقنيات الواقع الافتراضي VR وكأنهم في قلب الحدث.

كما تساهم تقنية 5G في تطوير العديد من الصناعات بالإضافة إلى الخدمات والأجهزة الطبية، إلى جانب العديد من المجالات الأخرى، وهو ما يحسن من تجربة المستهلكين ويسهل حياتهم.

تفاصيل أكثر: