تقنيات كال ChatGPT ومختلف أدوات الذكاء الاصطناعي تشهد في السنوات الأخيرة تطورا متسارعا على العديد من القطاعات، بما في ذلك عالم المواقع الإلكترونية، وددت الحديث عن هذا الموضوع بالتحديد بعدما اشتكى لي أحد الأصدقاء من تخوّفه الشديد من هاته الأدوات على مدوّنته الإلكترونية! فطرحت في مخيلتي ذلك التساؤل حول مستقبل المواقع الإلكترونية في ظل هذه التطورات التي يحقّقها الذكاء الاصطناعي في الميدان!

من الناحية العملية فالذكاء الاصطناعي يمكن أن يساهم في تحسين تجربة المستخدم، فمثلا يمكن لروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن توفر دعما فنيا ومساعدة العملاء على مدار 24 ساعة يوميا، مما يوفّر خدمة عملاء أفضل، ويقلّل من تكلفة توظيف فرق خدمة عملاء تعمل بالتناوب مثلا.

لكن بالنسبة لكتابة المحتوى والنصوص في المواقع الإلكترونية، التدوينات يطرح عدة مخاوف خاصة تلك المتعلقة بانخفاض جودة الموقع على الويب، وتراجع تصينفه على مستوى محركات البحث، خاصة إذا تم استخدام هذه الأدوات وتم الاعتماد عليها بشكل كامل وعشوائي، فهذا لن يؤدّي إلى إقصاء الكتّاب والمحرّرين البشر فقط بل سيضع جودة الموقع الإلكتروني على المحكّ.

ما رأيكم في مستقبل المواقع الإلكترونية في ظلّ التطوّر الذي تشهده هذه التقنيات؟ وفي حال كانت لديكم مدونة أو موقع خاص بكم كيف تحافظون على جودة المحتوى المنشور وتصدّره محرّكات البحث؟!