كانت لي الفرصة للمشاركة في أحد أفضل المسابقات البرمجية في الجزائر، وهي مسابقة AlCPC Algerian Collegiate Programming Contest هذه المسابقة نظمتها جامعة خنشلة، وهي مؤهلة للمسابقة العربية للبرمجة التي تقام في مصر. سأحكي لكم عن تجربتي في هذه المسابقة وما تعلمته منها.

فريقي يتكون من ثلاثة أشخاص، وهم صديقان لي من نفس الجامعة وأنا. نحن جميعا ندرس في مجال الإعلام الآلي، قررنا المشاركة في هذه المسابقة لأننا نريد أن نختبر مهاراتنا ونتعلم من غيرنا. قبل المسابقة، قمنا بالتدرب على حل التمارين البرمجية باستخدام لغات مختلفة مثل Java و Python كما قمنا بالاطلاع على بعض الخوارزميات والبيانات الهيكلية التي قد تساعدنا في حل الأسئلة.

المسابقة استغرقت 7 ساعات مقسمة إلى قسمين، في البداية كان لدينا ساعتين للتدريب من خلال حل 5 مسائل برمجية، ارتكبنا القليل من الأخطاء هنا من بينها عدم العمل كفريق وكنا مشتتين في العمل، لأنها المرة الأولى التي نشارك فيها معا، بعد الانتهاء بدأت المسابقة المتكونة من 5 ساعات، وكان علينا حل حوالي 10 تمرين برمجي. الأسئلة كانت متنوعة في الصعوبة والموضوعات، وبعضها كان يتطلب فكرة إبداعية أو خوارزمية معقدة. في هذه المرحلة تداركنا الأخطاء و حاولنا حل الأسئلة بأفضل طريقة ممكنة، وكان لدينا تواصل جيد بيننا. استخدمنا لغة Python وPycharm لكتابة وتجربة الأكواد، وأرسلنا حلولنا إلىOnline Judge (OJ) لتقييمها. كان هناك لوحة تحكم تظهر ترتيب الفرق حسب عدد الأسئلة التي حلوها وزمن إرسالها.

فريقي لم يحصل على المراتب الأولى، لكنه قدم أداء جيدا، خصوصا أن هذه كانت أول مشاركة لنا في مثل هذه المسابقة بسبب قلة تواجدها في مناهجنا الدراسية. لذا هل تعتقد أنه يجب تضمين مسابقات البرمجة كجزء من مناهج الجامعات والتعليم العالي لتعزيز مهارات الطلاب في مجال البرمجة والحوسبة؟ وهل تعتقد أنه يجب أن يكون الفوز هو الهدف الرئيسي في المسابقات البرمجية، أم يمكن أن تكون التجارب الفاشلة أيضا قيمة؟