في كل مؤتمر يسعى جينسون هوانق رئيس شركة Nvidia للتأكيد على أشياء مهمة 

أولاً: رسومات الألعاب الحالية لا تعمل بشكل صحيح 

ثانياً: أكبر عقبة تواجهها منظومة الألعاب Gaming هي CPU

الإبداع بالأمر أنه في كل مؤتمر يستطيع أن يأتي بسبب ودليل مختلف ليدعم كلامه و هذا ما لاحظناه في مؤتمر GeForce Beyond الذي حدث في 20/9/2022 حيث تم الإعلان عن كروت الشاشة العليا من سلسلة RTX 4000 بضعف أداء الجيل السابق .

أولاً: رسومات الألعاب الحالية لا تعمل بشكل صحيح 

أغلب رسومات الألعاب الحالية مزيفة فهي عبارة عن لوحة مرسومة فيها إضاءة وظلال ومؤثرات أخرى، ولا يوجد ديناميكية كافية لنشعر بأننا في العالم الواقعي، يبذل المطورون مجهود كبير كل سنة لزيادة الواقعية، فكلما زادت المحاكاة الفيزيائية في رسوميات الألعاب زادت الواقعية وبالتالي تقليل الأخطاء مثل الشفافية في الشخصيات فنرى الشخصيات تتداخل في بعض وتدخل في الأرض وتختفي وتطير في الفضاء دون داع، كل جيمر سيفهم هذه المعاناة ولكن في مقابل زيادة الواقعية يوجد تضحية كبيرة بالأداء .

وهنا تظهر أهمية كروت الشاشة الجديدة بمعماريتها الجديدة التي أطلق عليها Ada Lovelace تحتوي على 76 مليون ترانزستور في الشريحة الواحدة (أكثر من ضعف الجيل السابق)، وإجمالي أكثر من 18ألف نواة CODA Cores (زيادة 70% عن الجيل السابق) . النواة الواحدة من Ada أسرع بمقدار مرتين من نواة Ampere (الجيل السابق )

 تستبدل فيها اللوحات المرسومة بأشياء صلبة تتفاعل مع بعضها فيزيائياً، مثلاً عند تصميم سيارة من الضروري أن تكون كل قطعة منفصلة فيها لها نموذج منفصل، و عند تصميم أي مجسم يجب أن يكون له حيز في البيئة بحيث يمكِن الجيمرز من التفاعل معه، يعني أن بإمكانهم الاصطدام به ثم يحدث له ردة فعل متناسبة مع الاصطدام .

ثانياً: أكبر عقبة تواجهها منظومة الألعاب Gaming هي CPU 

كلما زادت المكتبات البرمجية لتتبع الأشعة أصبحت الصورة أكبر وأكثر واقعية كمحاكاة ولكن ستقل Frames بشكل كبير وهذا من أكبر العيوب الذي يسببه المعالج وهنا تظهر أهمية سلسلة كروت الشاشة RTX 4000 التي ستقدم الإصدار الثالث من DLSS  تقوم هذه التقنية بصنع إطارات جديدة بالكامل، دون الاعتماد على مجرى المعالجة الرسومية، مما يزيد من أداء الألعاب حتى أربعة أضعاف بالمقارنة مع الرسم التقليدي فمثلاً إذا كان اللاعب يتحرك بطيارة فيبدأ DLSS برسم frames جديدة بين frame البداية و النهاية حسب توقعاته، ويقوم بتوقع وقياس سرعة حركة كل بكسل واتجاهها مع كل frame، و من الجميل أن ال frames الجديدة لن تؤثر على الأنوية يعني لا يوجد حسابات إضافية وهكذا يعني أننا تغلبنا على حدود المعالج CPU .

تم الاعلان عن كارت RTX 4090 أقوى بمقدار مرتين من RTX 3090 Ti، و يصل لأربع أضعاف الأداء في سيناريوهات معينة، سعره 1600 $ وسيتوفر في الأسواق يوم 12 أكتوبر.

 وأعلنت عن كارت RTX 4080 أقوى بمقدار مرتين من RTX 3080 Ti ، يوجد منه نسختين : نسخة 12GB سعرها 900 $ ، والنسخة الثانية 16GB سعرها 1200 $ ، وستتوفر النسختين بالأسواق في شهر نوفمبر .

في الآونة الأخيرة، واجهت Nvidia مشاكل في زيادة مخزون بطاقات RTX 3000 الرسومية، وهو ما دفع الشركة إلى تقديم حسومات على السعر، و لكن أشار جينسون هيوانق في المؤتمر أن فكرة انخفاض سعر كروت RTX4000 مع مرور الوقت مع الأسف، هو شيء من الماضي .

في النهاية أرى أن شركة Nvidia ستتوقف عن إنتاج الكروت السابقة من فئة 3000 و 2000 وستقتصر في إنتاجها على الكروت الجديدة ، هكذا ستجبر الجيمرز على شراء كروت فئة 4000 بأسعارها العالية .

برأيك هل سلسلة RTX 4000 ستحظى بالكثير من الطلب من قبل مجتمع الجيمنج بالرغم من غلاء الأسعار أم لا ؟

وهل ستنتج الشركة كروت RTX 4070 أم ستكتفي بالكروت القديمة من فئة 3000 كبديل ؟