تلعب محركات البحث دورا محوريا في حياتنا اليومية؛ ففي كل مرة نقوم بالبحث فيها عن معلومة جديدة فإننا نلجأ مباشرة لأحد محركات البحث من أجل الحصول على نتيجة ما، فمهما كان بحثنا بالتأكيد سنحصل علي نتيجة، نعم فمحركات البحث تمثل نقطة البداية التي ننطلق منها، وعلى الرغم من الأثر الهام والقوي الذي توفره محركات البحث إلا أن المبدأ العام لطبيعة عملها بسيط وسهل الفهم، كيف ذلك؟ نظراً لاعتماد محركات البحث على ثلاث مبادئ رئيسية تمثل آلية عملها، هذه المبادئ هي:

  • الزحف (Crawling).
  • الفهرسة (Indexing).
  • التقييم (Ranking).

تساهم المبادئ الثلاث هذه في تكوين خوارزميات العمل العامة التي تقوم عليها محركات البحث وفق استراتيجية عمل واضحة ووفق المبادئ الثلاث السابقة لنتعرف عليها أكثر ؟

الزحف (Crawling) 

هي عملية اٌلية تتم عبر خوارزميات متخصصة لذلك بالزحف إلى موقعك بهدف عرض صفحات الويب المرتبطة بالكلمات المفتاحية، تتم عملية الزحف عبر خواروميات آلية تعرف باسم العناكب (Spider's) والتي تقوم بالبحث عن صفحات الويب الجديدة بشكل مستمر حتى تتم إضافتها إلى دليل محرك البحث.

الفهرسة (Indexing)

بعد اكتشاف صفحات الويب الجديدة ونجاح الخوارزمية في العثور عليها وإضافتها إلى دليل محرك البحث، لتبدء مرحلة فهرسة هذه الصفحات بطريقة معينة من أجل العصور عليها لاحقا وعرضها ضمن نتائج البحث، وتتم عملية فهرسة الصفحات عبر الكلمات الدلالية وربطها مع دليل محرك البحث.

التقييم (Ranking) 

يمثل هذا المبدء سر عمل محركات البحث، وما يميز محرك بحث عن غيره، حيث يتم فية تحديد طريقة عرض نتائج البحث، حيث يمتلك كل محرك بحث خوارزميتة الخاصة التي تتولى عرض صفحات الويب ضمن نتائج البحث، وذلك بعد أن يتم فهم الكلمات المفتاحية التي أدخلها المستخدم ومن ثم يتم البحث ضمن دليل محرك البحث عن صفحات الويب التي تمتلك إرتباطاََ بالكلمة المفتاحية المطلوبة.

تقوم خوارزميات التقييم الخاصة بمحركات البحث، بحساب الأهمية Calculating Relevance لمحتوي صفحات الويب وإعطاء كل منهما تقيما معينا يمثل أهميتة بناء علي الكلمة المفتاحية المدخلة وبالتالي يتم عرض صفحات الويب ضمن صفحة النتائج بحسب تقييم الأهمية الخاص بها.

برأيك ما هي أفضل أنظمة محركات البحث استخداماً للمبادئ السابقة؟