منذ أسبوع تقريبا قرأت خبرا عن اختيار البنك المركزي الأوروبي لشركة Nexi العملاقة في مجال المدفوعات، وذلك للعمل على تصميم ما يسمى باليورو الرقمي، وهو باختصار على حد قول مدير البنك المركزي الأوروبي سيكون عملة مكملة لليورو الحقيقي، ولن تقوم باستبداله.

إذا قمنا بإجراء القليل من البحث حول هذا الأمر فسنجد أن هناك المزيد، حيث تشير التقارير الإخبارية والأبحاث المالية أن الغالبية العظمى من البنوك المركزية في كل دول العالم تسعى الان لإنشاء عملاتها الرقمية، فمثلا سنجد المجلس الاحتياطي الفيدرالي في أمريكا يقول أنه سينشر ورقة بحثية عن إمكانية إطلاق الدولار الرقمي، بينما يدرس بنك إنجلترا أيضا هذا الأمر.

إذا فالعملات الرقمية يتم فرضها بالقوة عبر العالم، ولكن على الجانب الأخر نجد الصين منعت بشكل كامل التعامل بالبيتكوين بأي شكل من الأشكال بعد أن كانت تسيطر على 67% من إجمالي تعدين البيتكوين في العالم.

على الجانب الأخر نجد الكثير من الخبراء انتقدوا هذا الأمر، حيث قالوا بأنه لا يمكن الاعتماد على عملة غير مستقرة بهذا الشكل، وقال أحد الخبراء الماليين "كيف يمكنني التعامل بعملة يتم تغيير قيمتها بتغريده أحدهم في وادي السيليكون" في إشارة إلى تأثير تغريدات إيلون ماسك السابقة على بيتكوين.

في رأيكم، لماذا تسير الحكومات نحو العملات الرقمية بهذه الطريقة؟ وما هو التفسير المنطقي لما تفعله الصين من منع وإيقاف لهذه العملات؟