هل لينكس حقًا يستحق الأنتقال؟


التعليقات

السلام عليكم

أول نقطة يجب ذكرها جنو/لينكس ليس بديلاً لويندوز إنما هو نظام مستقل بذاته و برمجياته ، فهو لم يأتي ليقدم لك ويندوز آخر.

معظم المشاكل التب تواجه المستخدمين الجدد تكون بسبب عدم تعلمهم لجنو لينكس قبل البدأ باستخدامه.

لا اعرف ماذا تقصد بكابوس ال error لكن ببساطة عند تثبيت لينكس سيكون محمل الاقلاع هو grub وفي بعص التوزيعات تحتاج تثبيت حزمة os prober ومن ثم تحديث قائمة grub لإظهار ويندوز بها.

وتوزيعات لينكس هناك العديد منها مناسب للمبتدئ و من ذلك pop التي استعملتها ولا افهم ما المشكلة التي حصلت في التثبيت وهو غالبا خطأ منك ولديك أيضا ابونتو و منت هم من أكثر التوزيعات شهرة و يملكان مجتمعات ضخمة قلما لا تجد مبتغاك عندهم.

كبداية بنظري استخدام لينكس لا يمكن أن يحصل بلا إستعمال الطرفية (تيرمنال) ولا يعني ذلك زيادة في الصعوبة أبداً فاستعمال الطرفية سهل و تثبيت البرامج أسهل بكثير من ويندوز

فمثلا كونك استعملت التوزيعات الدبيانية كان يكفيك الأمرين التاليين لتثبيت جل ما تحتاجه

sudo apt se للبحث عن اسم البرنامج

sudo apt in ثم تكتب اسم البرنامج المراد تثبيته

وللتحديث sudo apt up وانتيهنا.

بالنسبة للواجهات القديمة ، للحقيقة أمر ستصدم به جداً في لينكس ، غالب مطوري و مستخدمي لينكس يركزون على الانتاجية ولا يهمهم تفاصيل ui و ux هذه ولن تستطيع تغيير المجتمع هم يحبون ذلك ، لكن هناك تغيرات كثيرة تحصل في آخر فترة فمثلا ستجد جنوم و deepin يركزان جداً على تقديم تجربة عصرية وهما ليستا الوحيدتان.

حركات touchpad لا بد أنها مدعومة ، لا أعرف عن المنتري وواجهتها لكن كل من gnome و kde يدعمان ذلك بشكل جيد بل في جنوم بشكل ممتاز و يحتوي اختصارات كثيرة جداً.

غالبا عندما تحب منتجاً ستغض النظر عن مشكلاته وهذا ما يحدث لدى مستخدمي لينكس و ويندوز على حد سواء.

برأي أن معظم المشكلات التي واجهتها نابعة من كونك مستخدم جديد و مع الوقت ستعرف كيف تتجاوزها ، فما كنت أقصده بأن لينكس نظام مختلف أنه لا يقدم نفس أسلوب ويندوز ، لذلك يجب أن تتعلم استخدامه لتجنب حصول أمثال هذه المشكلات و لاسيما مع تعدد الكبير في خيارات لينكس.

بالنسبة للتصميم هناك توجهة عصري لكنه ليس الغالب ، والسبب طبيعة مطوري و مجتمع لينكس ، التصميم الموجود في gimp مثلا ، يجده المطور و المجتمع مناسب جداً ، ولكن ستجد ان هناك من عمل fork للبرنامج وعدل عليه كمشروع photogimp فالأمر ليس نقصاً أو عجز من المطورين ولكن يمكن القول أنها فلسفتهم في التصميم.

أنصحك بمتابعة هذه الحلقة و إعكاء لينكس تجربة ثانية ، ومن الأفضل تجربته بجانب ويندوز لأن في فترة التعلم نوعا ما قد لا تستطيع انجاز كامل أعمالك

بالإضافة لكتاب سطر أوامر لينكس.

نظام ويندوز مدعوم من كل الشركات والبرمجيات وهو النظام الأكبر في العالم، لذا وجودك في لينكس سيحرمك من الكثير من البرمجيات المهمة.

لم أستعمل ويندوز أبدا لذا لا أستطيع إعطاء رأي ،

أحب لينوكس جدا، أنتقد أوبونتو بسبب كثرة التحديثات وعدم الثبات لكنني أستعمله دائما.  

لان تصدقني ولكني اشعر بمعاناتك 😂

ونصيحة لاتصدق المطبلين على اليوتيوب للينكس او غيره ، قم باختيار مايناسبك من تجربتك اذا وجت عدم ارتياح فالافضل عدم التقدم بخطوة بدافع الحماس والفضول فقط ، فبعض الفضول قاتل

أنا أستخدم ماك ، لايوجد نظام أكثر ثباتاً منه

لكني تعبت من جشع ابل وبخلهم في الذاكرة ، تحديثاتهم التي تجعل جهازي بطيء .. يريدون أن أشتري جهاز جديد ..

الويندوز لن تجد مثله ..

عملت على النظامين، ويندوز على حاسوبي الشخص ولينكس على حاسوب العمل، ومع أنه لم تكن لي مشكلة في استخدام النظامين إلاّ أنني مازلت أفضل ويندوز لأنه يوفر لي بيئات عمل أكثر تنوعا من التي يتيحها لينكس.


تقنية

مجتمع متخصص بالتقنية Technology وكافة أخبارها وموضوعاتها ومستجداتها وأنواعها، وكل ما يتعلق بها.

69.3 ألف متابع