أثناء الحديث حول المعالجات غالبًا ما تجد معالجات intel تتبادر إلى ذهنك، ولكن بعدما ظهرت معالجات amd على الساحة على الرغم من تواجدها منذ زمن بعيد، إلا أنها أثبتت نفسها منذ عدة سنوات، لتزداد المنافسة فيما بين معالجات intel و amd.

وقد تحدثنا في مساهمة سابقة حول أشهر معالجات intel ألا وهي معالجات Intel Core

وحان الوقت لنتعرف على المعالجات الأخرى، سأبدأ معكم ببعض الفروق التي أعرفها ما بين intel و amd، مع العلم أن أغلب الفروق بين المعالجات لا تكون بصفة عامة.. إلا أننا نتحدث عن الصفة أو الفرق الشائع بين أغلب تلك المعالجات.

  • التكلفة

في الأغلب فإن معالجات AMD تكون أقل في التكلفة من معالجات intel التي تمتلك ذات الإمكانيات، ولكن أثناء بحثي حول نوعين من المعالجات الحديثة لم أجد أن الفارق كبير للدرجة التي قد يتوقعها البعض، ولكنه أمر قد يشجع أصحاب التكلفة المحدودة على اختيار معالجات AMD وتفضيلها على معالجات intel.

  • الألعاب

تظل معالجات Intel الأفضل عند الحديث عن الألعاب، فنجد أن أغلب الألعاب الحديثة تعتمد على نظام Direct X11 وهو ما يجعلها تعتمد بصورة أساسية على سرعة وكفاءة النواة الواحدة.

وهو الأمر الذي تهتم به شركة intel لتحسين الأداء العام للألعاب.

وأود اليوم أن أطرح نقاشًا نتعلم من خلاله الفروق ما بين معالجات intel و amd من حيث السرعة، استهلاك البطارية وارتفاع درجة الحرارة وغيرها من الفروقات الهامة. وأي معالج فيهما يمكن أن تختار؟