الرياضيات والمستقبل


التعليقات

بعد إنهاء دراستك للرياضيات يمكنك البدء فى إقتحام مجال البرمجة و دراسة بعض الكورسات الهامة مثل الخوارزمات و هياكل البيانات بالإضافة إلى إتقان إحدى لغات البرمجة فى مجال الذكاء الإصطناعى مثل البايثون او الR.

و بعد ذلك ابدا فى مقدمة الذكاء الإصطناعى و خلفيتك الرياضية ستساعدك كثيرا.

أيضا يمكنك إقتحام مجال تحليل البيانات و هو من افضل المجالات لدارسى الرياضيات فهو يعتمد اساسا على الرياضيات والإحتمالات و الإحصاء و الجزء البرمجى فيه اقل من مجال الذكاء الإصطناعى.

مهارات الـ STEM من أشهر الأمور المعروفة في الخلط بين هذه التخصصات التي ذكرتيها، أنَّها المنحى أو المنهج العلمي الذي يتألَّف من أربع مواد دراسية رئيسية تشمل العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. ولهذا، يُعبَّر عنها باستخدام الاختصار STEM.

يمكنك التعرف اكثر عليها من خلال هذا المقال القيم على فرصة:

أعتقد هذا يختلف من جامعة لأخرى ومن بلد لأخر أيضا، فمثلا لدينا كلية الحاسبات والمعلومات او كليات الذكاء الاصطناعي التي أنشئت حديثا هي ما تهتم بهذه التخصصات ويمكن لهم إجراء دراسات عليا بهذه التخصصات، لكن ققسم رياضيات تابع لكلية العلوم لا يسمح لهم بذلك فبالنهاية ليس كل البرمجة أو الذكاء الاصطناعي رياضيات، ودراسة تخصص الرياضيات مختلف تماما.

لذا إن كنت تحبين المجال يمكنك محاولة الالتحاق بجامعات أجنبية متخصصة، أو لو كان النظام التعليمي لديكم يسمح بأن تلتحقي بتخصص اخر بعد الانتهاء من تخصصك الحالي يمكنك ذلك.

بالتوفيق

لست بحاجة كبيرة للرياضيات إن كنت ستقتصرين فقط على البرمجة لكن له دور كبير وكبير للغاية في عالم الذكاء الإصطناعي, فأغلب من يحبون الذكاء الإصطناعي يبتعدون عنه بعد مدة بسبب الرياضيات, وما ستحتاجينه في الذكاء الإصطناعي من الرياضيات هو الإحتمالات و الإحصاء ودراسة الدوال والجبر والتحليل و الفضاءات المتجهية و... وتفكير لا محدود.

والصورة التالية تعرض لك النسب لكل فرع في الرياضيات وأهميته لمجال تعلم الألة:

بالطبع وهذا هو أفضل مسار ل data scientist

الإحصاء ..أحد أهم فروع الرياضيات ولا يخلو علم من حاجته للإحصاء وتحليل البيانات

مثلا في الطب تقريبا لايخلو بحث من عمليات إحصائية والعديد من الدكاترة لا يعرفون بالإحصاء الكثير لهذا قد يلجأون لمختصين في تحليل البيانات بمقابل مادي ..لهذا فهو ذو مستقبل


تقنية

مجتمع متخصص بالتقنية Technology وكافة أخبارها وموضوعاتها ومستجداتها وأنواعها، وكل ما يتعلق بها.

86.6 ألف متابع