أكثر من مليار جهاز اندرويد معرض لخطر الاختراق لأنها لم تعد محمية من خلال التحديثات الأمنية ، ويمكن أن تجعل هذة الثغرة الأمنية المستخدمين في جميع أنحاء العالم عرضة لخطر سرقة البيانات ، ومطالب الفدية وغيرها من هجمات البرمجيات الخبيثة.

أي شخص يستخدم هاتف أندرويد تم إصداره عام 2012 أو ما قبل يجب أن يكون مهتمًا بشكل خاص، اي أن اثنين من كل خمسة اشخاص من مستخدمي نظام Android في جميع أنحاء العالم لم يعودوا يتلقون تحديثات الأمان.

وتشير بيانات Google الخاصة إلى أن 42.1٪ من مستخدمي Android حول العالم يستخدمون على هواتفهم نظام الاندرويد الإصدار 6.0 أو ما دونه وفقًا لنشرة الأمن الخاصة بنظام Android ، لم يتم إصدار تصحيحات أمان لنظام Android في عام 2019 وخصوصا الإصدارات التي أقل من 7.0.

وتم اختبار خمسة هواتف وتم طلب من شركة anti-virus lab AV أن تصيبهم هذة الاجهزة ببرامج ضارة ، مما أدى الى خلق إصابات متعددة على بعض هذة الاجهزة وهي كالأتي :

a Motorola X

a Samsung Galaxy A5

a Sony Xperia Z2

an LG/Google Nexus 5

a Samsung Galaxy S6

علما انه قد تم مشاركة هذه النتائج من قِبل شركة watchdog مع شركة جوجل ، لكن العملاق التكنولوجي "فشل في تقديم الطمأنينة بأن لديه خططًا لمساعدة المستخدمين الذين لم تعد أجهزتهم مدعومة للتحديثات الامنية" ، علما ان المطلوب من Google توفير المزيد من الشفافية حول المدة التي سيتم خلالها توفير التحديثات للأجهزة الذكية.

المصدر :