مسلسل زي القمر يعرض في حكاياته مشاكل مجتمعية بارزة تناقش القضايا المجتمعية بأسلوي درامي تشويقي وتسلط الضوء بدورها على مشاكل المرأة في مجتمعاتنا العربية.

عنوان القصة: عقبال عوضك

اسم المسلسل: زي القمر

قصة المسلسل:

تدور هذه القصة حول فتاة تعمل مدرسة للرياضيات، وقد تأخر سن زواجها وأصبح الجميع يستمر بالضغط عليها، دائما عرضة للنقد والنصائح التي تحقق لها حلم الزواج، القصة تناقش نظرة المجتمع للفتاة التي يتأخر سن زواجها، بالإضافة إلى علاقة الأشقاء بعضهم ببعض.

العنوسة أو تأخر سن الزواج؟

يتطور العالم من حولنا لحظة بعد الأخرى، بينما لا تزال بعض القناعات العربية راسخة في نفوس أهلها، فهل لا يزال وصف "العنوسة" بهذه المجتمعات يعد وصمة، أم أن تغيُر مفهومه لدى الشباب أثر بشكل أو بآخر في أعراف المجتمع وسط المتغيرات المتلاحقة التي تصيب كل شيء، مهما يكن الأمر، فإن ثمة إجماعاً لدى الجميع أن الظروف الاقتصادية والبطالة سبب رئيسي في هذه الظاهرة، إضافة إلى تغير الأولويات لدى الجنسين وسط ارتفاع معدلات الطلاق عربياً. 

لدراسة هذه الظاهرة نحن بحاجة للكثير من الوقت والنقاش، ولكن مشكلة العنوسة أصبحت أكثر تعقيدا من قبل فأسبابها كثيرة جداً، بالإضافة إلى عزوف الكثيرين عن فكرة الزواج بأنفسهم، ولطالما لام المجتمع الفتاة والشاب على موضوع تأخر الزواج، وخاصة الفتاة التي تستمع إلى العديد من العبارات اليومية مثل: متى سنفرح بك؟، عقبال عندك/عوضك؟

متى سنراك عروس بالأبيض؟ وإن كانت تبدو عبارات لطيفة ولكنها تحمل مضمونا مزعجاً يجعلك تنفرين ممن يردد هذه العبارات أمامك، فموضوع الزواج أمر معقد للغاية البعض لم يجد الشخص المناسب والبعض يؤجله لفترة معينة والبعض لا يملك المال وو....الخ ، الضغوط لم تقتصر على الفتيات بل طالت الشباب أيضاً، فهو يسمع كثيرا عبارة متى ستكمل نصف دينك!

هل تنزعج/ي من الأشخاص الذين يرددون هذه العبارات أمامك بكثرة؟

ما هو رأيك في موضوع تأخر سن الزواج والذي تستمر نسبته في الازدياد؟