هل من الممكن أن تدفع أحداث مسلسل خيالي شخصا إلى الانتحار حقيقة؟

11

مرحبًا عفاف، قادني الحنين من جديد للمنصة ووجدتُ مساهمتك هذه ولم أتمكّن إلا من التعليق عليها رغم انشغالي الحالي ههه..

تابعتُ هذا المسلسل بأجزائه الأربعة، وكنت قد شاهدتُ مشهد انتحار هانا قبل حذفه، واستغربتُ حينها كيف يتم بث مشهد انتحار بهذه التفاصيل الدقيقة - رغم جرعة العنف الزائدة في الأفلام الأمريكية بشكلٍ عام - لكنه مسلسل أبطاله مراهقون ومما لا شك فيه أنه سيجتذب قاعدة جماهيرية كبيرة من المراهقين.

هانا عانت من التنمر، وعدم القبول، والاغتصاب، والإنكار، وأشياء أخرى عديد دفعتها في النهاية للاستسلام والانتحار. ولكن بدلًا من خلق حلول أخرى عبر السينما الموجّهة للمراهقين، وإرشادهم لطريقة حل المشاكل التي يقعون بها، اختصر صُنّاع المسلسل ذلك بانتحارها لخلق حبكة جديدة تدور حولها الأحداث.

العمل كان مشجّعًا لأن تُنهي حياتك بالانتحار إن وقعت بمشاكل كالبطلة! ورغم رسالة الأبطال في بداية كل حلقة بعد الجزء الأول بأنهم لا يُشجّعون على فكرة الانتحار وضرورة طلب المعونة النفسية، لكن مما لا شك فيه أنه كان سببًا ليُفكّر العديد من المراهقين البائسين بإنهاء حياتهم بطريقة مشابهة!

>هل من الممكن أن يتأثر المجتمع العربي بهذه الأفكار؟

الحقيقة لا أعلم!

أجد أن المجتمع العربي برغم كل عيوبه ومشاكله لكن أكثر تماسكًا من الوقوع في فخ الانتحار. برغم الحالات التي نسمع عنها باستمرار، لكن الأرقام تظل أقل من مستويات الانتحار في المجتمعات الغربية. ما رأيك أنت يا عفاف؟ هل فكرة الانتحار من الحلول التي يُمكن أن يلجأ إليها من ضاقت به الدنيا في المجتمعات العربية؟


مسلسلات

مجتمع يختص بالمسلسلات عامة , و بالاخص المسلسلات الاجنبية

63.7 ألف متابع