يُصادف يوم 14 من شهر مارس/آذار يوم العدد باي فماهية هذا العدد ؟ وما هي أهميته؟

كثيرون هم الأشخاص الذين تجد لديهم ميل نحو أعداد معينة، هناك من يميل إلى الأعداد الزوجية أكثر من الأعداد الفردية على سبيل المثال، أنا أفضل العدد باي، فهو عدد مميز جدًا بالنسبة لي، وبدأ اهتمامي بالبحث حوله بعد أن احتفل معملو المدرسة في الرابع عشر من مارس بهذا اليوم عندما كنت في الخامسة عشر، هُنا لفت انتباهي هذا العدد وقرأت العديد من الأبحاث عنه .

العدد باي ‘pi’ بالإنجليزية أو ط بالعربية ورمزه π، تم اكتشاف هذا العدد على يد أرخميدس، فهو عدد غير نسبي، ويشكل هذا الرمز الحرف السادس عشر من الأبجدية اليونانية، فيمثل الحرف الأول من كلمة محيط الدائرة، وتم اكتشافه بعدما لاحظ العلماء أن هناك علاقة بين محيط الدائرة و قطرها تمثلت في هذه القيمة، فالعدد باي يمثل نسبة محيط الدائرة إلى قطرها، وتساوي قيمته ....3.1415978164، تقريبًا 3.14 ما يعادل الكسر 22/7، فأرقام هذا العدد تمتد بشكل لا نهائي ولا وجود لأية صيغة تصفه ما يضيف لغموضه ومكرِه، هذا الرمز غيَّر العالم حقًا، حيث تعتمد عليه حسابات تتعلق بالدوائر ومساحتها وتحديد دوران الأجسام الدائرية كالعجلات ودراسة الكوكب ومركبات الفضاء، أيضًا في صناعة الأدوات الدقيقة وورش الأثاث وجميع مجالات الفيزياء.

يحتل العدد باي مكانة ضمن أعظم خمسة أعداد في الرياضيات وقد يتم حساب سرعة الحواسيب بناء على سرعتها في حساب قيمة باي.

لقد بدأت للتو رحلة باي وما زال هناك الكثير لم يكتشف بعد .

هل أنت من مفضلي بعض الأعداد على أُخراها ؟ ماذا عن الحروف اليونانية الأخرى كأدوات رياضية وعلمية قيِّمة ؟هل اكتسبت حروف أخرى نفس درجة الأهمية ؟