قبل البدأ , لا احاول ان اكون شخص سلبي .. بالعكس لكن ما يثير قلقي اتجاه هذا التطور هو انحسار الفكر الذي سيحصل بالمستقبل نتيجة عدم مراعات الجوانب السلبية لهذا التطور .. الفكرة تتلخص بالاتي

نلاحظ في المؤتمرات االمطورين في الاونة الاخيرة تركيز الشركات على زيادة في عدد الـ API's للمطور + مراعاة كبيرة تحصل للمطور من ما يجعله كل " طفل المدلل " لهذا الشركة واعتبره هذا هو السبب الاول " للانحسار الفكري " والسبب يعود الى توفر الـ API's بشكل كبير يقلل من مدى فهم طريقة العمل للمطور .. لنأتي بمثال لمطور iOS .. ابل وفرت لمطورياها ميزة لا اذكر متى ضهرت الا وهية الـ ARC Automatic Refrence Counting بغض النظر عن مدا براعه هذا الميزة في تنضيم ادارة الذاكرة بشكل تلقائي الا انه جعلت من المطور ان يتناسى فكرة Memory Management , وما هي المبادئ الاساسية من هذه الفكرة وحتى اكون عادلا .. هذا الخيار متاح في عمل مشروعك حيث يمكنك اطفائه او عدم اطفائه لكن من سيفعل فلكل اكيد سيتخذ الطريق الاسهل . لكن سنة كونية معروفهة " لا شيء يدوم " كل شيء له عمر معين , iOS ممكن ان يفشل بالسنوات المقبلة بالتالي المردود سيكون سلبي على المطور بحد ذاته وسيتحمل جزء الاكبر من فشل النظام لأنه قضى وقت ليتعلم كيف يبرمج له .. وللبعض قد اصبحت له كوضيفة .. النقطة اين .؟ النقطة تكمل في .. " الاساس " الفهم والدراية الكاملة للنضام قبل الولوج الى كيفية البرمجة اليه .. عدد كبير من المطورين لا يعرفون ما وراء هذا النظام الاشياء التي بداخله اكبر بكثير من ما توفره الشركة .. والجيلبريك خير دليل على ذالك , بالنسبة لأبل والروت اكسس بالنسبة لأندرويد .. بعض المطورين لن يتحملو هذا القيد فكسروه .. بالنهاية ..

انا لا احرض ضد البرمجة Android او iOS بالعكس .. هي الوسيلة الافضل حاليا لتعبير عن الفكرة وحل الافضل اكيد للمشاكل التي تحصل يوميا .. لكن السلبية الوحيدةiOS هي تكمن مثل ما ذكرت بالسطور السابقة بالـ دلال الزائد " الذي يؤدي الى المطور المدلل من ما يؤثر على ابداعيته في حل المشاكل من الجانب البرمجي . الحل اين؟ .. الحل هو تعلم الاساس .. ذكرت مثال عن ARC .. فلو مارست من قبل البرمجة بالـ C او C++ لتعرفت عليها .. , وقد يصبح لديك شغف اكثر لمعرفه عمل الـ ARC بالتالي يولد لك ابداعية اكبر بداخلك لفرصة تطوير او تحسين لهذه الخاصية . الهدف من هذا الموضوع هو النقاش حول هذه المسألة .. التي ارها من وجهة نظري الشخصية مسألة مزعجة نوعا ما ان ترى المطور يمركز فكره حول شيء معين وينسى الاسس اتمنى ان يكون النقاش ايجابي والنقد البناء للفكرة مرحب به بكل رحابه صدر .. وشكرا لوقتكم :)