كيف أتعلم البرمجة؟ من أين أبدأ؟ وماهي اللغة المناسبة لأتعلمها؟

اسئلة لها ألف وألف إجابة.. ولكن في البداية يجب عليك معرفة الهدف من تعلم البرمجة، وهو توفير حلول لمشاكل موجودة على أرض الواقع عن طريق الأجهزة والتقنيات الحديثة التي نستخدمها.

للبدء في تعلم البرمجة يجب عليك أولا أن تحدد المجال الذي تريد السير فيه فعالم البرمجة الآن يسير في ثلاث مسارات متوازية ( تطبيقات سطح المكتب - تطبيقات الويب - تطبيقات الموبايل ) ولكل من هذه المجالات سوقه، ولكل منهم مميزاته وعيوبه، كما أن لكل منهم أقسامه ولغاته الخاصة.. كذلك هناك مجالات أخرى كقواعد البيانات والذكاء الإصطناعي وغيرها ولكن دعنا نتحدث عن هذه المجالات الثلاثة..

لن أخبرك أي المجالات أفضل ولكن سأذكر لك مقارنة سريعة بينها وعليك أنت أن تختار.

1- برمجة تطبيقات سطح المكتب:

هو البداية المثالية لأي متعلم نظامي وذلك لأنه يتيح لك المعنى الحقيقي للبرمجة التي تم ابتكارها من أجله وفيه يتم التركيز على المضمون أكثر من الشكل.

2- برمجة تطبيقات الويب:

هو المجال الأكثر انتشاراً والأكثر تنافسية والأكثر طلباً والأسهل تعلماً والأكثر تشعباً :D

3- برمجة تطبيقات الموبايل:

مجال دخل بقوة الصاروخ في عالم البرمجة، فهو ينتشر بسرعة كبيرة جداً مع انتشار الهواتف الذكية.

بعد تحديد المسار الآن يأتي الدور على الطريقة والكيفية الصحيحة للبداية في التعلم.

البداية دائما تكون عبر أساسيات اللغة، لا يهم أي لغة، ولكنك كشخص يريد تعلم البرمجة لأول مرة فيجب عليك دراسة وتعلم الأساسيات عن طريق المحاضرات الجامعية أو من خلال الكورسات المتوفرة بكثرة على الانترنت، قد يكون الأمر صعباً نوعاً ما في البداية ولكن هذا الأمر سيساعدك في معرفة بيئة اللغة و سيسهل عليك تعلم أي لغة برمجية أخرى في المستقبل.

بعد دراسة الأساسيات يجب عليك الغوص أكثر في بحر البرمجة الشاسع، فمن خلال تجربتي في هذا المجال وجدت أن التطبيق العملي هي الطريقة الأفضل للغوص أكثر في أعماق هذا البحر، عن طريق بناء مشاريع حقيقية بسيطة ومن ثم تطويرها على مراحل، أو عن طريق حل التمارين البرمجية (يمكنك البحث عنها في جوجل فقط اكتب programming exercises ) فبهذه الطريقة ستتعلم الكثير وستغوص في عمق هذا البحر وستدرك أن معظم الأكواد لن تتعلمها من الكورسات والمحاضرات الجامعية، وستتعرف على الأخطاء وكيفية التعامل معها والبحث عن حلولٍ لها.

الآن قد تتسائل عن ماهي اللغة الأفضل للبدأ في تعلم البرمجة؟

في الحقيقة أن هذا السؤال مضيعة للوقت ولا توجد إجابة جيدة ومناسبة له، ولكن سأذكر لك أهم العوامل التي قد تساعدك في اختيار لغة البرمجة التي تناسبك:

1- اللغة التي سوف توفر لك أفضل أساس مفاهيمي جيد.

2- اللغة التي ستساعدك في الانتقال إلى اللغات الأخرى بكل سهولة.

3- اللغة التي تساعدك في الدخول إلى سوق العمل.

هذه هي العوامل التي يجب أن تركز عليها في اختيار اللغة التي تريد تعلمها، ولكن من وجهة نظري فإن لتعلم أساسيات البرمجة اقترح عليك إحدى اللغات التالية Python, PHP, Java بالإضافة إلى لغة ++C

-أهم وأفضل المصادر التي ساعدتني في تعلم البرمجة

سأذكر لك هنا المصادر التي تعلمت منها البرمجة واستفدت منها كثيراً والتي تقدم دروساً بدائية وأخرى متقدمة وجميعها مجانية (بارك الله في أصحابها وجزاهم الله ألف خير)

1- شبكة عبدالله عيد (الأفضل على الإطلاق لتعلم الأساسيات)

2- قناة مدرسة الزيرو

3- قناة بغداد الجديدة

4- موقع w3schools

5- موسوعة حسوب

6- قناة محمد عيسى

7- قناة خالد السعداني

8- قناة ProgrammingKnowledge

9- قناة TheNewBoston

10- قناة CodeCourse

11- قناة Darek Banas

12- قناة Webslesson

13- قناة Learning Programming

مواقع لا غنى عنها لكل مبرمج

1- موقع Stack OverFlow ( معشوق المبرمجين )

2- موقع Github

3- موقع CodePen

4- أكاديمية حسوب

5- موقع Scotch.io

6- موقع نقرة (شبيه بـ Stack OverFlow)

وفي النهاية أحب أن أضيف هذه القاعدة والتي تقول أن كل برنامج هو عبارة عن مرحلة تعليمية لذلك من الأفضل أن تبعد مخيلتك عن وجود ذلك المبرمج الأسطورة الذي يجلس أمام الكمبيوتر ويكتب كل شيء بشكل مباشر، فالمراجع والتعلم شيء أساسي في عالم البرمجة فلا تكلف نفسك مالا تطيق.

سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم